القوات العراقية تقتل وتعتقل ايرانيين قبل تنفيذهما أعمال مسلحة
السيستاني يدعو للتريث بتوقيع الإتفاقية وكشف قتلة المسيحيين

أسامة مهدي من لندن: طالب ممثل للمرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني بالتريث في توقيع الاتفاقية الاستراتيجية مع واشطن ودعا الى الكشف عن المسؤولين عن قتل وتهجير المسيحيين .. فيما اعلنت القوات العراقية انها قتلت مسلحا ايرانيا واعتقلت آخر اليوم اثر اشتباكات في محافظة واسط المتاخمة للحدود الايرانية وأكدت انهما دخلا الى العراق لتنفيذ عمليات مسلحة .. في وقت اعتقلت القوات الاميركية 23 مسلحا للقاعدة بينهم قادة خلايا ومسؤولون عن تفخيخ السيارات .

الإتفاقية الامنية مع واشنطن

فقد دعا الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل السيستاني خلال خطبة صلاة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) اليوم المسؤولين العراقيين الى التريث في توقيع الاتفاقية الاستراتيجية طويلة الامد مع الولايات المتحدة والتي يجري البلدان مفاوضات بصددها . وشدد على المسؤولين بضرورة مراعاة المبادئ الثلاثة لموقف المرجعية الشيعية العليا من الاتفاقية وهي : احترام سيادة العراق والحفاظ على استقلاله وعدم التفريط بمصالح الشعبquot; . وحذر الكربلائي القادة العراقيين من مخالفة هذه المبادئ مؤكدا ان الشعب العراقي لن يغفر لهم ذلك . وسبق للمرجعية ان اكدت ضرورة اخذ رأي الشعب ممثلا بمجلس النواب بالاتفاقية قبل التوقيع عليها .

إنrdquo;هناك مسؤولية دينية ووطنية وتاريخية ملقاة على عاتق المسؤولين في الحكومة العراقية والكتل السياسية تجاه الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة، وعليهم أمام هذه المسؤولية الحفاظ على ثلاثة ثوابت قبل التوقيع، الحفاظ على المصالح العليا للشعب، وعدم المساس بالسيادة العراقية، والحفاظ على استقلالية العراقrdquo;.

ودعا الكربلائي المسؤولين الى دراسة بنود الاتفاقية ومعرفة آثارها وانعكاساتها على البلد والشعب في الوقت الراهن ومستقبلا .. وقال ان المسؤولين إذا ما افرطوا في الثوابت فان التاريخ سيكتب عنهم صفحات لا تشرف أحدا ولن يسامحهم الشعب . واشار الى أن حرص الحكومة العراقية والكتل السياسية ومجلس النواب على الحفاظ على المصالح العليا وصونهم لاستقلال العراق وسيادته فإنهم سينالون رضا الله تعالى ورضا الشعب العراقي وسيحفظ هذا الشعب الموقف المشرف لهم وسيكتب التاريخ لهم هذا الموقف الوطني وبالعكس من ذلك إن فرطوا بهذه المبادئ والثوابت الوطنية فان هذا الشعب سوف لن يغفر لهم ولن يسامحهم وسوف يكتب التاريخ لهم صفحات لا تشرف أحدا، لذلك لابد من الالتفات إلى خطورة وأهمية هذه المسؤولية بجميع أبعادها.

وكانت الحكومة العراقية أطلعت امس المراجع الشيعية في النجف على آخر مسودة للاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة . فقد اجتمع نائب رئيس مجلس النواب العراقي الشيخ خالد العطية في مدينة النجف بالمرجع السيستاني حيث تم بحث الاوضاع السياسية والامنية على الساحة العراقية وفي مقدمتها تطور المفاوضات حول الاتفاقية . واجتمع العطية ايضا بالمرجعين الدينيين محمد سعيد الحكيم ومحمد إسحاق الفياض. وتأتي هذه اللقاءات مع المرجعيات بالنجف متزامنة مع التطورات التي تشهدها عملية التفاوض بين الجانبين العراقي والاميركي بشأن إبرام اتفاقية أمنية طويلة الامد بين بغداد وواشنطن.

تهجير وقتل المسيحيين

كما طالب ممثل السيستاني ايضا بالكشف عن الجهات المسؤولة عن تهجير المسيحيين وخاصة من مدينة الموصل الشمالية خلال الاسابيع القليلة الماضية . واشار الى ان المسؤولين العراقيين عادة ما يعلنون نتائج تحقيقاتهم في ما يخص الجهات التي تنفذ الأعمال الارهابية ضد العراقيين .. وقال انه حان الوقت لكي يعرف المواطنون الجهة التي تقف حاليا وراء قتل المسيحيين وتهديم بيوتهم وتهجيرهم . وحذر من أن عدم الكشف عن المتورطين بقتل وتهجير المسيحيين سيؤدي الى مخاطر كبيرة منها إقدام مجاميع اخرى على تنفيذ اعمال ارهابية مماثلة . وشدد بالقول على ان المسيحيين في العراق هم مواطنون لهم الحقوق نفسها التي للمواطنين الآخرين دون أدنى تفريق مشيرا الى ان الاعمال التي تستهدف المسيحيين لها أبعاد دولية ومصدر اهتمام وقلق لدى الجاليات المسيحية في العالم العربي والإسلامي وكذلك في بقية دول العالم .

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد أكد أمس الاول خلال اجتماعه مع زعماء الطائفة المسيحية انه ستتم معاقبة كل من تسبب في تهجير المسيحيين من ديارهم ومحاسبة الجهات التي وقفت وراء الجماعات المسلحة التي نفذت هذه الجريمة . واشار الى أن ماتعرض له المسيحيون في الموصل هو جزء من مخطط سياسي داعيا المسيحيين الى الحذر من محاولة البعض استغلالهم ومطالبة جميع مكونات المجتمع العراقي باحباط هذا المخطط المشبوه . واكد أنه وجّه بتوسيع مشاركة المسيحيين في الأجهزة الامنية لتوفير الامن في المناطق التي يتواجدون فيها مشدداً على أن الحكومة ستوفر جميع أشكال الدعم للمسيحيين وان مغادرتهم العراق ستشكل اساءة بالغة للشعب العراقي.

وتعرض المسيحيون في مدينة الموصل خلال الاسابيع الاخيرة الى حملة قتل وتهجير هربت على أثرها حوالى 2500 عائلة إلى اطراف المدينة ومحافظات أخرى .

الفساد المالي والاداري

ثم شدد ممثل السيستاني على ضرورة اتخاذ الاجراءات الكفيلة بمحاربة الفساد المالي والاداري الذي قال انه يتفشى في مرافق الدولة العراقية . وحذر من تداعيات انخفاض اسعار النفط على الاوضاع المعيشية للمواطنين العراقيين .

وعن هبوط أسعار النفط واحتمال تخفيض ميزانية العراق في العام االمقبل اكدضرورة اتخاذ إجراءات أكثر فاعلية تجاه الفساد الإداري والمالي وقال quot;نسمع أن هناك فسادا ماليا وإداريا مستشريا في بعض الوزارات فلابد أن يكون هناك حزم وفاعلية ضد هذا الفساد .. ونسمع ان هناك ضررا من الفساد ولكن هذا الضرر سيزداد إذا انخفضت هذه الميزانية فيجب أن تكون ثمة إجراءات أكثر صرامة ضد هذا الفساد والأهم من ذلك وضع سلم للأوليات من المشاريع وخصوصا المشاريع الأكثر مساسا بإحتياجات المواطنين وخدمتهم فإنها توضع في طور الانجاز ومن ثم المشاريع التي دونها في الأهميةquot;.

ثم طالب بالوقوف بوجه إقامة حفلات الرقص والغناء في الأعراس وغيرها وبصورة علنية ، وكذلك ظاهرة الإفطار العلني .. وقال quot;حتى اننا رأيناها عند بعض الإخوة من الأجهزة الأمنية وبعض دوائر الدولة وأماكن كثيرةquot; وكذا ظاهرة عرض الملابس النسائية بصورة مثيرة وظاهرة السب والكفر بالله تعالى وظاهرة فتح أجهزة المذياع على الأغاني بصوت عال ٍ جدا وعرض مسرحيات تتنافى مع مبادئ الدين الحنيف . واشار الى ان هناك مسرحية عرضت في كربلاء تتنافى مع مبادئ قيم الدين وقال quot; صحيح أن الإخوة في أعضاء مجلس المحافظة اتخذوا إجراء بمنع هذه المسرحية لكننا كنا نأمل أن يكون هذا الإجراء من البداية وهناك مسؤولية تقع على عاتق الجميع من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الحفاظ على قدسية مدننا خصوصا مدينة كربلاء والنجف والكاظمية وكذلك بقية مدن العراق بما يتناسب مع التزام المجتمع بمبادئ الدين الإسلاميquot; .

قوات عراقية تقتل وتعتقل مسلحين إيرانيين

اعلنت القوات العراقية انها قتلت مسلحا ايرانيا واعتقلت آخر اليوم اثر اشتباكات مسلحة جنوب محافظة واسط المتاخمة للحدود الايرانية واكدت انهما دخلا العراق لتنفيذ عمليات مسلحة .

وقال امر الفوج الثاني في قوات الرد السريع في محافظة واسط (وعاصمتها الكوت 160 كم جنوب بغداد) ان قواته تمكنت من مقتل مسلح والقبض على اخر يحملان الجنسية الايرانية اثناء اشتباكات مسلحة معهم في جنوب الكوت. واشار الرائد عزيز لطيف الامارة إلى ان ldquo;قوات الفوج الثاني التابع لقوات الرد السريع تمكنت)من القبض على مسلح وقتل اخر يحملان الجنسية الايرانية اثناء مواجهات مسلحة حدثت في ناحية شيخ سعد (55 كمم جنوب الكوت)rdquo;. واضاف انه ldquo;من خلال التحقيقات مع المسلح تبين انه وزميله يحملان الجنسية الايرانية وقادمان من ايران لتنفيذ عمليات مسلحة في العراقrdquo;. واكد في تصريح بثته وكالة quot;أصوات العراقquot; مصادرة اربعة رشاشات مع ذخائر ورمانات يدوية كانت بحوزة المسلحينquot; . وقال ان التحقيقات جارية مع المسلح المعتقل لعرضه على قاضي التحقيق .

وكانت السلطات العراقية اعتقلت الثلاثاء الماضي ثلاثة من افراد الحرس الثوري الايراني في المحافظة نفسها ويحمل كل منهم رشاشا اضافة الى كميات من الحبوب المخدرة .

وقال آمر قوة النمر في شرطة مدينة الكوت إن قواته اعتقلت ثلاثة من افراد الحرس الثوري الإيراني مع ldquo;مرشدهمrdquo; بعد دخولهم الى الأراضي العراقية بصورة غير شرعية. وأوضح الرائد عزيز لطيف الإمارة أن ldquo;مفرزة من قوة النمر التابعة لوزارة الداخلية اعتقلت ثلاثة من الحرس الثوري الإيراني بالإضافة إلى مرشدهم عند الشريط الحدودي بين العراق وإيران من الجهة الشرقية لمحافظة واسطrdquo; وذلك بعد ان ldquo;دخلوا الأراضي العراقية بصورة غير شرعيةrdquo;. وأضاف الإمارة في تصريح بثته وكالة أصوات العراق أن ldquo;ثلاثة من المعتقلين كانوا يرتدون زي الحرس الثوري الإيراني ويحملون أسلحة رشاشة ونواظير ليلية وكميات من الذخيرةrdquo; لافتا إلى أن ldquo;عملية الاعتقال جرت دون حدوث مواجهات مسلحةrdquo;. وأشار آمر قوة النمر إلى أن ldquo;التحقيقات جارية مع المعتقلين لمعرفة الدوافع التي تقف وراء دخولهم الأراضي العراقية بصورة غير شرعيةrdquo;.

وفي وقت لاحق اشارت مصادر عراقية ان العناصر الثلاثة كانوا يحملون رشاشات اوتوماتيكية ومعهم كميات من الحبوب المخدرة حيث تقوم السلطات العراقية بالتحقيق معهم حاليا .

ومن جانبها قالت القوات الاميركية في العراق انها ضبطت خلال عملية استهدفت قائدا بارزا لمجاميع مسلحة متعاونة مع ايران اموالا وجوازات سفر وتأشيرات ايرانية واعتقلت ثلاثة اشخاص . واضافت القوات في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; انها ومواصلة منها لإضعاف امكانات ونشاطات quot;شبكة اصحاب الحق الاجرامية من العملquot; فقد اشتملت على اكثر من 205 الاف دولار اميركي خلال عملية جرت في مدينة المجر الكبير التي تبعد نحو 30 كم جنوب العمارة (365 كم جنوب بغداد) وذلك خلال استهدافها وبناء على معلومات استخباراتية مستهدفة قائدا رفيع المستوى مدعوما من ايران مسؤول عن تمويل عمليات مسلحة ضد القوات العراقية وقوات التحالف.

واشارت القوات الى انها تحركت نحو مقر إقامة الشخص المطلوب لكنه لم يكن في منزله وخلال البحث عثرت على أكثر من 205 الاف دولار اميركي و 126,000 ريال ايراني و8,5 ملايين دينار عراقي اضافة الى عدة جوازات سفر وتأشيرات ايرانية وهويات مختلفة ومواد اخرى ذات صلة بشبكة اصحاب الحق الاجرامية المشتبه بها. واوضحت انها كانت قد استولت في وقت سابق من الشهر الحالي على اكثر من 400 الف دولار اميركي تستخدم لتمويل شبكة اصحاب الحق quot;الاجراميةquot;.

وقال المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات في العراق الملازم في البحرية الاميركية ديفيد راسل quot; تواصل القوات العراقية وقوات التحالف العمل معا لمنع المساعدات الايرانية الفتاكة من تهديد المواطنين العراقيين quot;.

تشييع رفات 34 عراقيا اغتالتهم القاعدة عام 2005

شيع في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) رفات 34 ضحية عراقية وجدوا في مقبرة جماعية في محافظة الرمادي كان مسلحون قتلوهم عام 2005 .وجميع الضحايا هم من محافظة كربلاء ومن سكنة منطقتي الجاهز وحي النصر غرب مركز كربلاء وكانوا قد ذهبوا الى هناك في حزيران (يونيو) من ذلك العام لغرض التطوع في سلك الحرس الوطني في منطقة معمل فوسفات القائم وتم اختطافهم من قبل عناصر القاعدة في اليوم نفسه حيث تم اعدامهم .

وقال محافظ كربلاء عقيل الخزعلي انquot;تشييع رفات الشهداء المغدورين هذا اليوم يبيّن للعالم مدى حجم المأساة التي تمر بها المدينة معتبرا انها نكبة جديدة تضاف الى الواقع الكربلائي التي اعتبرها امتدادا بالمأساة الكربلائية التي راح ضحيتها جمهور كبير من هذه المدينةquot; . وقد شارك في تشييع الجثامين اعضاء مجلس محافظة كربلاء والمسؤولين في العتبة الحسينية في حين ادى امين عام العتبة الشيخ عبد المهدي الكربلائي صلاة الميت على رفات الضحايا ثم تمت مواراتها في مقبرة كربلاء .

قوات التحالف تعتقل 23 عنصرا للقاعدة

أكدت قوات التحالف انها مستمرة في جهودها لتعطيل شبكات القاعدة في العراق لتفخيخ السيارات حيث اعتقلت ثمانية عناصر منها اضافة الى 15 اخرين في مناطق مختلفة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية . واضافت القوات في بيان الى quot;ايلافquot; ان التشكيلات العاملة في بغداد اعتقلت رجلا مطلوبا يعتقد ارتباطه مع إحدى خلايا القاعدة لتفخيخ السيارات في المدينة حيث تم احتجازه مع شخص اخر خلال العملية من دون حادث . كما استهدفت قوات التحالف ايضا شبكات القاعدة لتفخيخ السيارات خلال عمليتين متصلتين نفذتا اليوم الجمعة خارج الفلوجة على بعد 55 كيلومترا غرب بغداد . واحتجزت القوات خلال العملية الاولى رجلا مطلوبا اشارت التقارير الاستخباراتية الى انه مروج لسيارات مفخخة في الفلوجة وله اتصالات متعددة مع مروجين اخرين في عموم المنطقة فيما ألقي القبض على رجلين يعتقد ارتباطهما مع الرجل المطلوب لغرض استجوابهما .

واعتقلت القوات خلال عملية لاحقة نفذت في المنطقة نفسها رجلا مطلوبا آخر يعتقد يرتبط مع شبكات تفخيخ السيارات في المنطقة اضافة الى ارهابيين اثنين اخرين من المشتبه فيهم .

كما قامت قوات العمليات الخاصة العراقية باعتقال سبعة ارهابيين مشتبه فيهم من القاعدة في العراق في الرضوانية هم جزء من خلية للقاعدة مسؤولة عن الاختطاف وعمليات العبوات الناسفة والهجمات ضد القوات العراقية وقوات التحالف .

قام فريق الاسلحة والتكتيكات الخاص في مدينة الحلة باعتقال ثلاثة مسلحين استنادا الى مذكرات صادرة من وزارة الداخلية وهم متورطون بهجوم ضد مركز شرطة السـدة العراقي في شهر اب (أغسطس) الماضي وهجمات اخرى ضد القوات العراقية وقوات التحالف .

وقام فريق الاسلحة والتكتيكات الخاص في مدينة الكوت في عملية منفصلة استنادا الى مذكرة صادرة من مجلس محافظة واسط المحلي باعتقال quot;قائد مجرمquot; مسؤول عما يقارب 100 عضو خلية مسؤولين عن نقل الاسلحة الى منطقة الشهداء . كما يعتقد كونه القائد الذي قاد عملية نصب كمين ضد قوات الامن العراقية في منطقة الانوار في الكوت في اذار 2008 .

وايضا اعتقلت الفرقة الثامنة للجيش العراقي قائد فوج مكون من عناصر اجرامية مسؤول عن القتل غير الشرعي وعن الهجمات بواسطة العبوات الناسفة والهجمات بواسطة النيران غير المباشرة ضد قوات الامن العراقية و قوات التحالف وبالأخص معسكر دلتــا في الكوت فيما تم اعتقال شخصين اخرين معه .

ثم قام فريق الاسلحة والتكتيكات الخاص في الحلة باعتقال قائد خلية اجرامية استنادا الى مذكرة صادرة من وزارة الداخلية في منطقة الحمزة كونه مسؤولا عن قتل ضابط استخبارات في الشرطة العراقية في اذار (مارس) الماضي وهجمات بواسطة الاسلحة النارية الخفيفة ضد قوات الامن العراقية وقوات التحالف .

وقال المتحدث باسم الفيلق متعدد الجنسيات في العراق المقدم نايل هاربر quot; ان هذه السلسلة من العمليات موجهة نحو تعطيل النشاطات الارهابية والاجرامية اثناء قيام حكومة العراق بإظهار الاصرار في تقديم هؤلاء العاملين خارج القانون الى العدالة quot;.