سارة رفاعي من المنامة: اتر ارتفاع عمليات ارتفاع عمليات تهريب المخدرات القادمة إلى البحرين عن طريق ايران قررت البحرين اتخاذ اجراءات امنية بحرية صارمة حيث أصدر وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة قرارا بإنشاء خط حظر بحري في الحدود البحرية الشمالية من غروب الشمس حتى شروقها بهدف منع وقوع جرائم التسلل البحري ومكافحة عمليات القرصنة وتهريب المخدرات والأسلحة ومختلف الممنوعات.

خارطة توضح الخط الجديد
وكشف العقيد علاء سيادي قائد خفر السواحل بأن خط الحظر البحري وضع في الناحية الشمالية من البلاد على اعتبار أن معظم جرائم التسلل والتهريب التي تمت في الخمس سنوات الماضية، كانت تنطلق من المياه الدولية وتتسلل إلى البلاد من الناحية الشمالية، منوها إلى أن وضع خطوط حظر مشابهة في الجوانب الأخرى من البلاد يعتمد على مدى تقدير وجود حاجة أمنية إليها في المستقبل.

وقال في مؤتمر صحفي أن خفر السواحل سوف تعمل على وضع نقطة تفتيش إضافية في المنطقة البحرية الشمالية، مشيرا إلى وجود تفاهم وتنسيق مستمر بين خفر السواحل والصيادين بما يحفظ لهم رزقهم ومصائدهم البحرية، وبما يحقق لهم الصيد الآمن بعيدا عن القرصنة التي تهدد أمن المملكة والصيادين على وجه الخصوص.

ولفت سيادي إلى أن عقوبة من يخالف أحكام قرار الحظر استنادا إلى المادة رقم 34 من قانون تسجيل السفن تتضمن الحبس لمدة شهر كحد أقصى أو غرامة بـ 100 دينار أو كلاهما لمن يتجاوز أحكام القرار، منوها إلى أن القرار سيتم تطبيقه مباشرة في اليوم التالي لصدوره في الجريدة الرسمية بعد أن تنتهي إدارة الشؤون القانونية بمجلس الوزراء من صياغته النهائية.

وأكد سيادي على خطوات حثيثة ستتخذها خفر السواحل من أجل حفظ أمن المملكة في حدودها البحرية والتي تصل مساحتها الإجمالية إلى 2919 ميل بحري مربع، منوها إلى وجود توجه في خفر السواحل نحو إصدار قرار ينظم تجاوز السرعة المناسبة في البحر، والذي يؤدي إلى حوادث خطيرة، فضلا عن استغلال المتسللين والمهربين إلى السرعة لتجاوز شرطة خفر السواحل والدخول إلى البلاد بصورة غير مشروعة.

وأشار قائد خفر السواحل إلى شمول السفن التجارية الخشبية القادمة من الهند وإيران والعراق ودبي بالقرار، ملفتا إلى وجود صلاحية لشرطة خفر السواحل بتفتيش أي سفينة نقل بحرية في نقاط التفتيش التابعة لها، ملفتا إلى وجود خطة إعلامية بمتكاملة حول القرار لإعلام الصيادين وأصحاب وسائل النقل البحري بالقرار. وطمأن قائد خفر السواحل الصيادين إلى أن القرار الذي يشمل 9 آلاف وسيلة نقل بحرية سوف يستثني الصيادين الذين يبحرون في المصائد البحرية الشمالية القريبة من المياه الدولية، شريطة المرور بنقاط تفتيش تابعة لخفر السواحل عند العودة في فترة الحظر.