موسكو: صدق مجلس النواب في البرلمان الروسي يوم الأربعاء على معاهدات مع اقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الإنفصاليين في جورجيا ستسمح لموسكو بنشر آلاف القوات هناك. واعترفت روسيا بالاقليمين كدولتين مستقلتين في أعقاب حرب قصيرة اندلعت في أغسطس اب الماضي مع جورجيا. وقوبل ذلك بالادانة من قبل دول غربية ذكرت أن روسيا انتهكت سيادة جورجيا.

وصوت مشرعون بالاجماع في مجلس النواب (الدوما) لصالح المصادقة على المعاهدات التي تضفي طابعا رسميا على العلاقات العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية بين روسيا والاقليمين. وذكرت روسيا أنها ستنشر 7600 جندي في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا. وتقول انهم سينتشرون بناء على طلب السلطات الانفصالية لحمايتها من أي هجمات جورجية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين للمشرعين ان تلك الارقام يمكن أن تتقلص. وأضاف quot;من الطبيعي انه اذا تمكنا من تحقيق أمن راسخ هناك على حدود هاتين الدولتين سنخلص الى نتائج متعلقة بأعداد الوحدات العسكرية الروسية هناك.quot;

وكانت قوات روسية شنت هجوما مضادا واسعا على جورجيا في أغسطس اب الماضي بعد أن أرسلت جورجيا قواتها لمحاولة استعادة سيطرتها على أوسيتيا الجنوبية. وأدانت دول غربية التحرك الروسي الذي شمل ارسال قوات الى أرض جورجية غير متنازع عليها ووصفته بأنه غير متكافيء لكن موسكو ذكرت أنها ملتزمة بالعمل لمنع قيام جورجيا بابادة جماعية للانفصاليين.

وكانت نيكاراجوا هي الدولة الوحيدة التي انضمت الى روسيا في الاعتراف باقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا كدولتين مستقلتين. ومازال يتعين أن يصدق المجلس الاتحادي في البرلمان الروسي على معاهدات التعاون.