وام، برلين: يحفر القرويون المنتحبون بأيديهم بين الأنقاض في بحث يائس عن أحبائهم المفقودين في الزلزال المدمر الذي ضرب قرية وام الواقعة جنوب غرب باكستان. وقرية وام هي بين القرى الأكثر تضررًا بالزلزال القوي الذي وقع فجر الاربعاء ودمر كافة المنازل الطينية في القرية تقريبا وتسبب في إنزلاقات أرضية أدت الى سقوط الكتل الصخرية الهائلة على المنازل بينما كان سكانها نائمين.

وشوهد دفن 15 جثة في مدفن القرية بينما تواصل حفر المزيد من القبور. ويقول المسؤولون ان 75 جثة على الأقل إنتشلت من بين الأنقاض. وقتل 170 شخصًا على الأقل في الزلزال الذي بلغت قوته 6,4 درجات بالقرب من مدينة كويتا عاصمة ولاية بلوشستان الجنوبية الغربية قبل فجر الاربعاء.

وتواصلت الهزات الإرتدادية تضرب المنطقة في الوقت الذي بحث الجنود ومتطوعون من الهلال الاحمر وغيرها من المنظمات بين انقاض المنازل وعكفت الفرق الطبية على علاج المرضى.

وتدفقت عشرات السيارات والدراجات النارية على وام التي تبعد نحو 50 كلم شمال مدينة زيارة التاريخية المرتفعة، في حين سارع سكان المدن والبلدان المجاورة الى القرية المنكوبة لمعرفة مصير احبائهم. وتعالى نحيب العديد من الناجين الذي هتفوا بأسماء أحبائهم وهم يبحثون عنهم وسط الركام.

توجه أخطر محمد (18 عامًا) الى المستشفى لأخذ جثة قريبته التي توفيت تحت أطنان من الأنقاض بعد إنهيار سقف منزلها. وكانت ترافقه طفلة لم يتعد عمرها ثماني سنوات هي إبنة قريبته، وكانت تبكي وتسأل عن أمها دون أن تدري أنها قتلت.

وتصاعد الغبار من قمم الجبال في هذه المنطقة المحاذية لافغانستان مما اثار مخاوف جديدة ونوبة من الفزع بين السكان، حسب مراسل فرانس برس.

واصيب في الزلزال اكثر من 400 شخص ونقل المئات الى المستشفيات في كويتا والمناطق المجاورة، بحسب المسؤولين والمتطوعين.

اما بالنسبة للناجين، فقد بدأت مساعدات الاغاثة بالوصول الى قريتهم ببطء رغم ان الطريق البرية الرئيسية البالغ طولها 50 كلم وتصل بين كويتا وزيارة، شبه مغلقة بعد ان احدث الزلزال صدوعا كبيرة فيها، وانهالت عليها الكتل الصغيرة الكبيرة من الجبال المجاورة.

ويتم تقديم الطعام للناجين من خيمة اقيمت على عجل بعد ان وصلت اربع مروحيات عسكرية الى المنطقة حاملة امدادات الاغاثة.

وقال مركز الزلازل الاميركي ان الزلزال وقع الساعة 5,09 صباحا وبلغت قوته 6,2 درجات بعد ان قال في السابق ان قوته بلغت 6,4 درجة. وذكر مكتب الارصاد الجوية في باكستان ان قوة الزلزال بلغت 6,5 درجة.

ولاحقا أعلن معهد الجيوفيزياء الاميركي وقوع هزة ارتدادية بقوة 6,2 درجات عند الساعة 16,32 (11,32 ت غ) الاربعاء، على بعد حوالى 60 كلم من مدينة كويتا.

المانيا تعرب عن استعدادها لتقديم مساعدات فورية

من جهة أخرى، اعرب وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير عن استعداد بلاده لتقديم مساعدات اغاثية فورية لضحايا الزلازل الذي ضرب جنوب غربي باكستان صباح اليوم وخلف عشرات القتلى والجرحى.

واعرب شتاينماير في برقية بعث بها الى نظيره الباكستاني شاه محمود قريشي عن تعازي المانيا لاسر الضحايا مضيفا ان quot;المانيا تقف على اهبة الاستعداد لتقديم مساعدات سريعة في حال رغبت باكستان في ذلكquot;.

ولقي اكثر من 200 شخص مصرعهم واصيب آخرون وشرد المئات في اقليم بلوشستان جراء الزلزال الذي بلغت قوته 5ر6 درجة على مقياس ريختر صباح اليوم.