أسامة مهدي من لندن: اتفق العراق وايران على تبادل رفات جنودهما الذين قتلوا خلال الحرب التي دارت بين البلدين خلال الفترة بين عامي 1980 و1988.

وقال الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن الحكومة العراقية وعبر وزارة حقوق الإنسان إتفقت مع حكومة الجمهورية الإيرانية الإسلامية على تبادل رفات الجنود الذين قتلوا خلال الحرب العراقية الايرانية من الجانبين. وأضاف الدباغ في تصريح صحافي مكتوب تسلمت نسخة منه quot;ايلافquot; الليلةquot; أن موعداً أولياً قد تم تحديده لإجراء عملية التسليم في 15 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل حيث سيتم إستلام رفات 200 عراقي من الجانب الإيراني مقابل رفات 41 ايرانياً يقوم بتسلميها الجانب العراقي في نقطة حدودية.

وأشار الدباغ الى إجراءات تشييع ودفن رسمية ستقام من طرف الحكومة العراقية للقتلى العراقيين حيث ستواصل الحكومة العراقية مساعيها المشتركة مع الجانب الايراني لإيجاد حلول للقضايا العالقة وخاصة تلك التي تتعلق بالجانب الإنساني.

معروف ان ضحايا الحرب العراقية الايرانية التي استمرت ثمانية ايام قد زادوا على المليون نسمة بين مدني وعسكري اضافة الى تهديم العديد من بلدات البلدين وتدمير منشآتهما الصناعية .