طهران: احتشد الاف الشباب الايرانيين امام مبنى السفارة الاميركية في طهران الاثنين بمناسبة الذكرى ال29 لاحتجاز دبلوماسيين اميركيين رهائن لمدة 444 يوما عقب الثورة الاسلامية عام 1979. وحمل المتظاهرون ومعظمهم من طلاب المدارس لافتات كتب عليها quot;الموت لاميركاquot; وquot;الموت لاسرائيلquot; وحملوا دمى للعم سام الذي يمثل الولايات المتحدة سيقومون باحراقها في وقت لاحق.

ووقف المتظاهرون تحت المطر امام المبنى الذي يطلقون عليه اسم quot;وكر الجواسيسquot; وسط طهران. وقطعت العلاقات بين ايران والولايات المتحدة منذ ثلاثة عقود بعد ان اقتحم طلاب مبنى السفارة واحتجزوا دبلوماسيين اميركيين رهائن لمدة 444 يوما عقب الثورة الاسلامية عام 1979 التي اطاحت بعهد الشاه.

وتاتي هذه التظاهرة عشية انتخابات الرئاسة الاميركية بين المرشح الجمهوري جون ماكين والديموقراطي باراك اوباما الذي يعتقد العديد من الايرانيين انه سيساعد على تخفف التوتر في العلاقات بين البلدين العدوين. وقال امير (16 عاما) الطالب في مدرسة ثانوية ان quot;اوباما شخص جيد لانه يهتم بشعبه ولا يحب الحربquot;.

وتصاعد التوتر بين ايران والولايات المتحدة بسبب برنامج طهران النووي التي تخشى عدد من الدول الغربية ان يكون غطاء تخفي وراءه برنامجا لانتاج اسلحة نووية، وهو ما تنفيه ايران بشدة.