فالح الحمراني من موسكو: اجرى العقيد معمر القذافي اليوم مباحثات في مينسك التي وصلها بزيارة رسمية، مع نظيره البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو. ونقل المكتب الصحفي للرئيس البيلاروسي عن لوكاشينكو قوله خلال افتتاح جولة المباحثات: ان تشابه مواقف بيلاروسيا وليبيا يشهد على ضرورة اقامة نظام دولي متعدد الاقطاب.

وكانت بيلاروسيا قد اقامت العلاقات مع ليبيا عام 2000 . ويتهم الغرب الرئيس البيلاروسي باقامة نظام غير ديمقراطي. ولم يرفع عنه العقوبات الا في الفترة الاخيرة.ورفض لوكاشينكو تحويل اقتصاد جمهوريته الى اقتصاد حر، ومازال يتمسك باقتصاد الدولة المخطط.

ويرى لوكاشينكو عدم وجود اختلافات في مواقف البلدين بشأن النظام الدولي. واضافquot; نحن مثلكم نعتقد بان على العالم ان يكون متعدد الاطرافquot;. منوها بالنتائج التي اسفر عنها نظام القطب الواحد.

ويبحث لوكاشينكو له عن اصدقاء لفك العزلة المفروضة على بلاده والعثور على مصادر لتوريدات النفط باسعار رخصية والحصول على فروض لتسديد الديون المستحقة على بلاده.

وبعد موسكو اصبحت زيارة القذافي لمينسك المحطة الثانية في جولة في محيط الاتحاد السوفياتي السابق تشمل ايضا اوكرانيا.

ويسترعي الانتباه في كلمة لوكاشينكو كيله المديح المبالغ فيه للعقيد القذافي.منوها quot; بالفرح لانتصاركم على الساحة الدوليةquot; وتخطي الصعوبات التي رافقت الحصار .واكد الترحيب quot; بدعمكم لبلدنا والعمل في ليبيا ونرحب بخبراءكم والبزنس الليبي في بيلاروسياquot;.

بدوره اعرب القذافي عن الثقة بان زيارته لمينسك ستعطي دفعة لتطوير العلاقات، منوها بانquot; العالم اصبح ذي قطب واحد نتيجة لانتهاك التوازن القوىquot; واضافquot; ليس هناك من يراعي مبادئ الامم المتحدة ويجري انتهاك كافة المعايير الدوليةquot;.

واسفرت المباحثات البيلاروسية ـ الليبية عن التوقيع على اتفاقية تجنب الضريبة المزدوجة، ومذكرة تعاون بين وزارتي العدل ومذكرة تعاون بين شركات التلفزيون الحكومية في البلدين..