موسكو: يجري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء في طوكيو محادثات مع نظيره الياباني هيروفومي ناكاسوني حول العلاقات الثنائية خصوصا الخلاف الدائم حول جزر الكوريل، حسب ما اعلنت وزارة الخارجية الروسية مساء الاثنين. واوضح المتحدث باسم الوزارة اندريه نيستيرينكو ان لافروف وناكاسوني quot;سيتبادلان وجهات النظر حول تعزيز الاسس الشرعية للعلاقات بين موسكو وطوكيوquot; ومن بينها quot;مشكلة معاهدة السلامquot;.

ويعيق الخلاف حول جزر الكوريل الدولتين من توقيع معاهدة سلام منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وبعد ثلاثة ايام على استسلام اليابان، اجتاح الجيش السوفياتي مجمل ارخبيل كوريل بما في ذلك الجزر الاربع في اقصى الجنوب والتي لم تكن ابدا تابعة لروسيا من قبل. ولا تزال اليابان تعتبر هذه الجزر ملكا لها وهي تطلق عليها اسم quot;اراضي الشمالquot;.

وسيبحث الوزيران ايضا عددا من المشاريع الاقتصادية في اقصى الشرق الروسي خصوصا تلك المتعلقة بانتاج الفحم ومناجم الحديد وتحديث شبكة السكك الحديد في سيبيريا.

واوضح المتحدث الروسي ان الوزيرين سيبحثان ايضا مسائل اخرى مثل quot;الوضع في القوقازquot; اثر النزاع بين روسيا وجورجيا وكذلك الازمة المالية العالمية والمشكلة النووية الكورية الشمالية.