باراك أوباما المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية
واشنطن:
السناتور باراك أوباما سناتور ايلينوي هو المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية التي تجري يوم الثلاثاء. وفيما يلي بعض الحقائق عن سيرته:
السن: 47 عاما
تاريخ الميلاد: الرابع من اغسطس اب عام 1961
مكان الميلاد: هونولولو في هاواي
التعليم: جامعة كولومبيا وكلية الحقوق بهارفارد
الزوجة: ميشيل روبينسون
الابناء: ابنتان
الانتماء الديني: كنيسة المسيح المتحدة
الاسرة: ولد باراك أوباما في هاواي لاب كيني وأم أميركية بيضاء. تزوج والده باراك أوباما الاب من والدته انا دانهام اثناء الدراسة بجامعة هاواي. ثم انفصل الاثنان بعد عامين عقب مولد أوباما الابن. وعاد والده في نهاية الامر إلى كينيا حيث أصبح اقتصاديا بارزا. وتوفي في حادث سيارة عام 1982 .
تزوجت أمه ثانية من رجل اندونيسي اسمه لولو سويتورو. وانتقلت الاسرة إلى اندونيسيا وظل أوباما هناك حتى أصبح في العاشرة من عمره ثم عاد إلى هاواي حيث عاش مع جده وجدته وهناك حصل على منحة للدراسة في اكاديمية بوناهاو المتميزة.
لديه سبعة أخوة وأخوات غير أشقاء من زيجات والده الاخرى وأخت غير شقيقة من زواج أمه للمرة الثانية هي مايو سويتورو-نج وهي مدرسة في هاواي.
حياته المهنية: بعد ان انهى دراسته الجامعية عام 1983 عمل أوباما في شركة للاستشارات المالية في نيويورك ومؤسسة لحماية حقوق المستهلك. ثم شغل وظيفة صيفية في شركة سيدلي اوستن القانونية في شيكاجو حيث التقى بزوجته المستقبلية. وبعد التخرج في جامعة هارفارد عام 1991 اشتغل أوباما بالقانون المدني في شركة صغيرة بشيكاجو ثم أصبح محاضرا في القانون الدستوري بجامعة شيكاجو عام 1993 .
المنصب الانتخابي: فاز أوباما بمقعد في مجلس شيوخ ولاية ايلينوي عام 1996 . وخلال فترة عمله التشريعي عمل في التشريعات الخاصة بالرعاية الاجتماعية والاخلاقيات بالاضافة الى تشريع يقضي بالتسجيل الالكتروني لاستجوابات الشرطة والاعترافات في تحقيقات جرائم القتل.
فاز أوباما عام 2004 بمقعد في مجلس الشيوخ كانت عليه منافسة شديدة وحصل على 53 من الاصوات في الانتخابات الاولية الديمقراطية في سباق خاضه ثمانية مرشحين. ثم فاز بسهولة في الانتخابات العامة. وفي مجلس الشيوخ الأميركي كان سجله ليبراليا لكنه كان من بين قلة من الديمقراطيين أيدت اجراء لتقييد الدعاوى التي يرفعها شخص باسم مجموعة من الافراد. وعارض تعيين جون روبرتس في منصب كبير قضاة المحكمة الاميركية العليا وأيضا القاضي صامويل اليتو لعضوية المحكمة.
واختارت مجلة ناشونال جورنال غير الحزبية أوباما كأكثر عضو ليبرالي في مجلس الشيوخ اوائل هذا العام استنادا إلى سجله في التصويت عام 2007 . وكان قد شغل المرتبة العاشرة عام 2006 والمرتبة السادسة عشرة عام 2005 .

جون مكين: مرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية
سناتور أريزونا الأميركي جون مكين هو مرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية التي تجرى يوم الثلاثاء:
فيما يلي بعض الحقائق عن سيرته:
السن: 72 عاما
تاريخ الميلاد: 29 أغسطس اب عام 1936
مكان الميلاد: منطقة قناة بنما
التعليم: الاكاديمية البحرية الأميركية بأنابوليس وناشونال وور كوليدج بواشنطن العاصمة.
الزوجة: سيندي لو هنسلي
الاطفال: سبعة أبناء وأربعة أحفاد
الانتماء الديني: الكنيسة الاسقفية البروتستانتية
العائلة: مكين ابن وحفيد عضوين بسلاح البحرية برتبة أميرال. جده جون مكين قاد قوة مهام سريعة في المحيط الهادي خلال الحرب العالمية الثانية وشاهد استسلام اليابانيين على متن حاملة الطائرات الاميركية ميزوري. وخدم والده ويدعى أيضا جون مكين على متن غواصة في المحيط الهادي خلال الحرب العالمية الثانية. وكان قائدا للقيادة الأميركية لمنطقة المحيط الهادي خلال حرب فيتنام عندما كان مكين الابن أسير حرب.
التاريخ المهني: بعد تخرجه في المركز الخامس قبل الاخير من الاكاديمية البحرية الاميركية بدأ مكين حياته المهنية التي استمرت 22 عاما في البحرية. خلال حرب فيتنام كان يقود المقاتلة ايه-4 سكاي هوك الهجومية المتمركزة على متن حاملة طائرات.
وفي 29 يوليو تموز عام 1967 كاد مكين أن يقتل على متن حاملة الطائرات الاميركية فريستال عندما أصاب صاروخ أطلق بطريق الخطأ من طائرة أخرى صهاريج الوقود في طائرته ليندلع حريق كبير. ونجا بأعجوبة ولكن 134 شخصا لقوا حتفهم في الحريق.
وفي 26 أكتوبر تشرين الاول من نفس العام أسقطت طائرة مكين أثناء مهمة قصف كانت الثالثة والعشرين له. وهبط من طائرته وأصيب بكسر في الذراعين واحدى الساقين وفقد الوعي. وأسر وأصبح أحد أسرى الحرب المحتجزين بفندق quot;هيلتون هانويquot; التابع للقوات الفيتنامية الشمالية وحرم من العلاج وكثيرا ما تعرض للضرب وأمضى فترات طويلة في الحجز الانفرادي.
وأمضى مكين خمسة أعوام ونصف العام كأسير حرب ورفض العروض بالافراج عنه قبل أسرى احتجزوا قبله بفترة طويلة بعد أن اكتشف محتجزوه أنه ابن أميرال أميركي.
وعند الافراج عنه استعاد وضعه للقيام بطلعات جوية وواصل حياته المهنية في سلاح البحرية. وكان اخر مهامه قبل التقاعد عام 1981 كضابط اتصال بحري لدى مجلس الشيوخ.
المنصب الانتخابي: حصل مكين على مقعد في مجلس النواب الأميركي عن ولاية أريزونا عام 1982. خدم في مجلس النواب حتى عام 1986 عندما فاز بمقعد في مجلس الشيوخ الذي يخدم فيه منذ ذلك الوقت
رشح مكين نفسه لرئاسة الولايات المتحدة عام 1999 ولكنه هزم في ترشيح الحزب له أمام جورج بوش.
وسجل مكين فيما يتعلق بالاقتراع مختلط. لم تمنحه مجلة ناشونال جورنال غير الحزبية أي مكانة في قياسها الليبرالي-المحافظ عام 2007 لانه لم يصوت بالدرجة الكافية للحصول على نتيجة وغاب عن أكثر من نصف الاقتراعات التي جرت فيما يتعلق بالشؤون الاقتصادية والسياسة الخارجية. وصنفته منظمة الاتحاد الأميركي المحافظ على أنه محافظ بنسبة 82 في المئة.


جو بايدن: المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس
جو بايدن سناتور ديلاوير منذ فترة طويلة ويتمتع بخبرة كبيرة فيما يتعلق بقضايا السياسة الخارجية والقضاء.
وفيما يلي بعض الحقائق عن سيرته:
السن: 65 عاما
تاريخ الميلاد: 20 نوفمبر تشرين الثاني عام 1942
مكان الميلاد : سكرانتون في بنسلفانيا
التعليم : خريج جامعة ديلاوير وحاصل على درجة في القانون من جامعة سيراكيوز
الزوجة : جيل تريسي جيكوبز
الابناء : ابنان من زيجة أولى وابنة من الزيجة الثانية
الانتماء الديني : الكنيسة الكاثوليكية
العائلة : تزوج جو بايدن نيليا هانتر عام 1966 عندما كان يدرس القانون. للزوجين ثلاثة أبناء وهم ابنة وابنان.
انتخب بايدن عام 1972 لأول فترة له في مجلس الشيوخ الاميركي وبعد ذلك بستة أسابيع لقيت زوجته وابنتهما الصغيرة حتفيهما في حادث سيارة أدى أيضا الى اصابة ابنيه باصابات بالغة. كاد أن يستقيل من مجلس الشيوخ ولكن زعيم الاغلبية انذاك أقنعه بعدم اتخاذ هذا القرار وأدى بايدن اليمين بجوار فراش احد ابنيه.
تولى بمفرده تربية ورعاية ابنيه لخمسة أعوام وكان يقوم برحلة تستغرق ساعة ونصف الساعة من ديلاوير الى واشنطن والعكس مرتين يوميا خلال أيام العمل وهي رحلة ما زال يقوم بها حتى الان. والتقى بالمعلمة جيل تريسي جيكوبز عام 1975 وتزوجها عام 1977 . ورزق الاثنان بابنة. وتعافى ابنا بايدن. وأصبح أحدهما وزير العدل بولاية ديلاوير والمحامي بالحرس الوطني التابع للجيش ومن المقرر أن يجرى نشره في العراق الشهر الحالي.
التاريخ المهني: بعد أن تخرج بايدن من جامعتي ديلاور وسيراكيوز عمل في المحاماة في ديلاور عام 1969 وظل يمارس المهنة لسنوات.
المنصب الانتخابي: انتخب بايدن في مجلس مقاطعة نيوكاسل عام 1970 وعمل لمدة عامين قبل أن ينتخب لعضوية مجلس الشيوخ الاميركي عام 1972 . خدم في مجلس الشيوخ منذ ذلك الوقت وأعيد انتخابه خمس مرات.
بايدن هو رئيس لجنة الشؤون الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ والعضو البارز باللجنة القضائية. وهو مصنف بين أبرز أعضاء مجلس الشيوخ الليبراليين من قبل العديد من الجماعات التي تضع تصنيفا لاعضاء المجلس وفقا لسجلهم الخاص بالاقتراع على قرارات. عارض ترشيح القاضيين المحافظين كلارنس توماس وصامويل أليتو وكبير القضاة جون روبرتس للمحكمة العليا.
خلال حرب البوسنة كان بايدن أحد أقوى أنصار اتخاذ اجراء لحماية مسلمي البوسنة من رفع الحظر على الاسلحة الى الهجمات الجوية لحلف شمال الاطلسي الى محاكمة مجرمي الحرب.
مع تحرك ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش صوب حرب العراق قال ان الولايات المتحدة ليس أمامها خيار على الارجح سوى الاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين. الا أنه عارض اتخاذ قرار من جانب واحد وحث على التحرك صوب الحرب فقط بعد استنفاد جميع الخيارات الدبلوماسية. عارض استراتيجية بوش الخاصة بزيادة عدد القوات في العراق من أجل خفض العنف.

سارة بالين المرشحة الجمهورية لمنصب نائب الرئيس
رويترز) - سارة بالين حاكمة ولاية الاسكا هي أول امرأة تخوض انتخابات الرئاسة الأميركية على منصب نائب الرئيس.
وفيما يلي بعض التفاصيل عن حياة بالين التي لم تكن معروفة بدرجة كبيرة على مستوى البلاد قبل أن يختارها مرشح الرئاسة الجمهوري جون مكين لخوض الانتخابات معه.
السن: 44 عاما
تارخ الميلاد: 11 فبراير شباط 1964
مكان الميلاد: ساندبوينت ايداهو
التعليم: جامعة ايداهو
الزوج: تود بالين
الاطفال: ولدان وثلاث بنات.
الديانة: مسيحية ارتادت في السنوات القليلة الماضية كنيسة غير مرتبطة بأي طائفة مسيحية معينة في بلدة واسيلا وكانت من قبل ترتاد كنيسة واسيلا اسمبلي أوف جود وهي كنيسة انجيلية.
الاسرة: انتقلت بالين إلى الاسكا مع والديها وهما مدرس وسكرتيرة وهي طفلة رضيعة. ونشأت في واسيلا وهي بلدة صغيرة بالقرب من انكوراج.
وانضمت بالين لفريق الولاية لكرة السلة للبنات وأطلق عليها اسم quot;سارة باراكوداquot; لعنفها في اللعب. وتوجت ملكة جمال واسيلا في عام 1982 وشارك في مسابقة اختيار ملكة جمال الاسكا.
وتخرجت بالين عام 1987 في جامعة ايداهو وحصلت على درجة علمية في الصحافة والعلوم السياسية وفرت مع صديقها وزميلها في المدرسة عام 1988 بقصد الزواج لتجنب تكاليف حفل الزفاف.
ولدى الزوجين خمسة أطفال (ولدان وثلاث بنات). الولد الاكبر هو تراك وارسل إلى العراق مع الجيش الأميركي في سبتمبر أيلول الماضي. والاصغر تريج ولد في ابريل نيسان الماضي بأعراض تخلف عقلي.
السجل المهني: بعد تخرجها وزواجها عملت بالين مذيعة رياضية بالتلفزيون في الفترة من 1987 الى 1989. وعملت كذلك في نشاط اسرتها المتعلق بالصيد وامتلكت شركة سنوموبايل للمركبات المائية والبرية.
العمل العام: انتخبت بالين في مجلس مدينة واسيلا عام 1992. وخدمت مدتين بالمجلس وانتخبت رئيسة للبلدية لمدتين. ولفتت انتباه مسؤولي الحزب الجمهوري بالترويج للنمو وخفض الضرائب العقارية.
وخاضت انتخابات على منصب نائب حاكم الولاية عام 2002 لكنها لم تفز به. وبعد خوضها الانتخابات على بطاقة الجمهوري فرانك مركوسكي تم تعينها في اللجنة التي تنظم قطاع النفط والغاز في الاسكا.
واثبتت بالين نفسها خارج الحزب بالترويج لمشروع يعارضه مركوسكي. وخاضت انتخابات على منصب حاكم الولاية في عام 2006 وهزمت ماركوسكي في الجولة الاولى ثم هزمت حاكما ديمقراطيا سابقا في الانتخابات على منصب حاكم الولاية.
وعندما تولت منصب حاكمة الولاية عملت على الاصلاح الاخلاقي وسعت لخفض انفاق الولاية وروجت لصفقة من شأنها توفير 500 مليون دولار كرأسمال أولي لبناء خط أنابيب للغاز الطبيعي.
واثارت الجدل لعزل ضابط شرطة مرموق بالولاية. وقال انه عزل لمقاومته ضغوط من جانب مكتب بالين لعزل شرطي كان له دور في نزاع طلاق وحضانة أطفال يتعلق بشقيقتها. وخلص تحقيق تشريعي في أكتوبر تشرين الاول الماضي الى ان بالين اساءت استغلال سلطتها بالضغط على مرؤوس لعزل شرطي. لكن مجلس موظفي الاسكا برأها اليوم من ارتكاب أي مخالفة