فينكس: أظهر استطلاع نشر في الساعات الأخيرة من سباق الرئاسة الأميركية ان أكثر من ثلاثة أرباع الناخبين الأميركيين من أصول لاتينية يفضلون بارك أوباما المرشح الديمقراطي على منافسه الجمهوري جون مكين. وجاء في استطلاع يونيفيجين/رويترز/زغبي الذي نشر يوم الثلاثاء ان 78 في المئة من عينة شملت 1016 ناخبا محتملا من الأميركيين ذوي الاصول اللاتينية يفضلون أوباما بينما فضل مكين 13 في المئة.

ووجد الاستطلاع الذي اجري في الفترة من 30 اكتوبر تشرين الاول حتى الثاني من نوفمبر تشرين الثاني ان 54 في المئة من المشاركين يرون ان الاقتصاد وفرص العمل هما أهم قضيتين في القضايا التي تحسم الاختيار ثم تجيء بعد ذلك قضية الرعاية الصحية والهجرة.

ويشكل الأميركيون من أصول لاتينية 15 في المئة من تعداد سكان الولايات المتحدة وتسعة في المئة من الناخبين ويمكن ان يصبحوا من الكتل التي تقلب الموازين في ولايات تشهد معركة ساخنة منها الجنوب الاوسط وفلوريدا.

وفي انتخابات عام 2004 فاز الرئيس الجمهوري جورج بوش بنحو 40 في المئة من أصواتهم حين هزم المرشح الديمقراطي جون كيري وهو رقم قياسي للجمهوريين. لكن أظهرت استطلاعات الرأي تضرر موقف الجمهوريين بين الأميركيين من أصول لاتينية بسبب الجدل حول الهجرة والاقتصاد الأميركي المتضرر.