لافروف: روسيا تدعم ترسيخ سيادة لبنان وإستقلاله
موسكو: أشاد رئيس كتلة المستقبل في مجلس النواب اللبناني سعد الحريري بدور روسيا في تسوية الأزمة اللبنانية. وقال الحريري في مقابلة مع النائب الأول لرئيس مجلس الفدرالية الروسي (مجلس الشيوخ) الكسندر تورشين في موسكو اليوم، إن لبنان مر بمرحلة صعبة، وخاصة في السنوات الثلاث الأخيرة حيث اقترب من حافة الحرب الأهلية. وأضاف أن تيار المستقبل اختار طريق الحوار للخروج بالبلاد من هذه الأزمة.

وأكد أنه لولا الجهود التي بذلتها الدول الصديقة، وخاصة روسيا ودول عربية لكان لبنان في وضع صعب جدا الآن. وأعرب الحريري عن تمنياته بأن يكون لبنان دولة ديمقراطية، وأن يكون السلاح بيد الجيش اللبناني فقط كما هو الحال في جميع بلدان العالم. وأكد أن لبنان يقع في منطقة معقدة جدا، وهو بلد صغير وله جوار معقد أيضا.

وفي حديثه عن العلاقات مع سورية قال الحريري إنه يؤيد هذه العلاقات، ولكنه يأمل في أن تكون العلاقات بين بيروت ودمشق حقيقية وليس شكلية. وأضاف أن أهم شيء بالنسبة له أن تكون العلاقات مع سورية جيدة. وأشار الى أن لبنان بلد صغير ولا يهدد أي أحد، ولكنه يتعرض لتهديدات.

أما ما يتعلق بالموقف من أحداث القوقاز وما حصل في جمهورية أوسيتيا الجنوبية في شهر أغسطس الماضي فقال: quot;نحن نعرف أن روسيا دولة مسالمة جدا، وأنها راغبة بالانفتاح ولا تريد الانغلاق. وندرك أن ما حصل كان آخر ما تريده روسياquot;. ومن جانبه أكد تورشين أن روسيا تدعم سيادة واستقلال لبنان، وستواصل مساعدة اللبنانيين لتحقيق الوفاق الوطني.