وارسو: قالت الرئاسة البولندية السبت أن الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما وعد بمواصلة مشروع الدرع الأميركية المضادة للصواريخ في بولندا في إتصال هاتفي أجراه مع الرئيس البولندي ليش كاتزينسكي.

وجاء في بيان للرئاسة البولندية quot;شدد باراك اوباما على اهمية الشراكة الاستراتيجية بين بولندا والولايات المتحدة واعرب عن الامل بمواصلة التعاون السياسي والعسكري بين البلدين. وقال كذلك ان مشروع الدرع المضادة للصواريخ سيتواصلquot;. وقدمت واشنطن اقتراحات جديدة لروسيا للتخفيف من تحفظات موسكو حيال هذا المشروع.

واوضح المفاوض الاميركي جون رود الخميس ان الاقتراحات حول الدرع المضادة للصواريخ ارسلت quot;مطلع الاسبوعquot; قبل اعلان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف خطته القاضية بنشر صواريخ ردا على المشروع الاميركي. ويريد الرئيس الروسي دفع واشنطن الى التخلي عن درعها المضادة للصواريخ مهددا بنشر صواريخ في جيب كاليننغراد.

ووقعت واشنطن في الفترة الاخيرة مع براغ ووارسو اتفاقات بغية نشر رادار قوي في جمهورية تشيكيا اضافة الى عشر منصات صواريخ اعتراضية في بولندا بحلول العام 2013، لمواجهة اي هجمات محتملة بصواريخ بالستية بعيدة المدى. ويثير المشروع غضب موسكو التي تعتبر انه يمس بامنها.