برلين-بكين: اعلنت وزيرة العدل الالمانية بريجيت سيبراي انها تنتظر من الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما مزيدا من التعاون في مكافحة الارهاب ووقف التعذيب، في مقابلة تنشرها صحيفة در تاغ شبيغل الاحد.

وقالت الوزيرة للصحيفة quot;انا واثقة انه سيعاد النظر في الممارسات التي تعتبر تعذيبا وفق المعايير الدولية والتي اعتبرها الرئيس جورج بوش غير مؤذيةquot;. واضافت quot;لا يمكننا استبعاد قيام شخص بعمل مخالف للقانون، ولكن من غير المقبول ان تحظى اساليب تحقيق مثل الاغراق (التعذيب عن طريق محاكاة الغرق) بمباركة من رأس الادارةquot;.

وقالت الوزيرة الاشتراكية الديموقراطية انها تامل ان quot;يتقدم التعاون اسرع من السنوات الماضية .. وخصوصا في الاجراءات المرتبطة بالارهابquot;. وتؤكد منظمة العفو الدولية ان ممارسة محاكاة الاغراق بتغطية راس الشخص بقماشة وتغطيسه في الماء، هو quot;جريمة من منظور القانون الدوليquot; كونه وسيلة تعذيب.

واقرت وكالة الاستخبارات الاميركية انها استخدمت هذه الطريقة على اشخاص تشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة بمن فيهم مدبر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر خالد الشيخ محمد عندما كانت تخشى تنفيذ هجمات مماثلة.

لكن البيت الابيض يرفض اعتبار هذا الاسلوب تعذيبا ولم يعترف ابدا بعلمه باستخدامه خلال الاستجواب. واعلن البيت الابيض ان الولايات المتحدة لا تمارس محاكاة الاغراق الان دون ان يستبعد اللجوء الى ذلك quot;في ظروف محددةquot;.

محادثة هاتفية بين هو واوباما

على صعيد آخر، ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان الرئيس الصيني هو جينتاو اعلن لباراك اوباما في اتصال هاتفي انه quot;لا بد من ان يأخذ كل بلد في الاعتبار ما يثير قلق البلد الآخرquot;.

واضافت الوكالة ان هو واوباما بحثا في سلسلة من القضايا منها الازمة المالية العالمية الحالية وتطرقا الى امكانية تعزيز علاقات بلديهما مستقبلا.

وقالت شينخوا ان الرئيس quot;هو لفت الى انه منذ قيام العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل ثلاثين عاما، استمرت العلاقات الثنائية بشكل عام في التطور على الرغم من تراجعهاquot; في بعض الاحيان.

واضاف الرئيس الصيني بحسب الوكالة quot;يجب على الصين والولايات المتحدة ان يحترم كل منهما الآخر وان يأخذ في الاعتبار ما يثير قلق البلد الآخر وان يحلا بالطريقة المناسبة المسائل الحساسة بين البلدين ولا سيما مسألة تايوانquot;.

وكانت الصين دعت اوباما الخميس الى عدم دعم استقلال تايوان مشددة على ان هذه المسألة تعد اساسية لقيام علاقات جيدة بين بكين وواشنطن.

وبحسب شينخوا فقد اكد الرئيس الاميركي المنتخب خلال الاتصال الهاتفي مع هو ان الصين دولة quot;كبرىquot;.

واضاف اوباما بحسب الوكالة الصينية انه quot;في الوضع السياسي الدولي الراهن فان العلاقات الاميركية-الصينية ذات اهمية كبرى. ان تطور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين لا يصب في صالح البلدين فحسب وانما يستفيد منه ايضا العالم اجمعquot;.