واشنطن: يبحث الرئيس المنتخب باراك اوباما في قرارات الرئيس جورج بوش المتعلقة خصوصا بعمليات التنقيب عن النفط والخلايا الجذعية ويمكن ان يعيد النظر فيها لدى تسلمه مهام منصبه، كما قال الاحد رئيس فريقه للمرحلة الانتقالية جون بوديستا.

وقد اتخذت هذه القرارات بموجب السلطة التنفيذية للرئيس التي تتيح له الا يحيلها على الكونغرس المؤلف من اكثرية ديموقراطية، ويعتبرها البعض متناقضة مع مواقف اوباما. وقال بوديستا لشبكة فوكس quot;في ما يتعلق بالبحوث المتصلة بالخلايا الجذعية وفي عدد من المجالات، نرى ان ادارة بوش تصرفت باندفاع، وحتى اليوم، للقيام بأمور لا تؤمن كما اعتقد مصلحة البلادquot;.

ومن دون ان يحدد القرارات التي سيعيد الرئيس المنتخب النظر فيها، ذكر بوديستا بأن اوباما قال عندما كان مرشحا انه يريد طرح قرارات بوش على بساط البحث، وانه سيحدد القرارات التي سيحتفظ بها، وتلك التي سيعدلها او التي سيلغيها.

ومن قرارات بوش التي ذكرها بوديستا، تلك المتصلة باجازة عمليات التنقيب في يوتا (غرب) والحد من البحوث المتصلة بالخلايا الجذعية الجنينية. واعتبر بوديستا quot;انهم يريدون التنقيب عن النفط والغاز في مناطق ضعيفة في يوتا وسيحاولون القيام بذلك بينما هم على وشك التنحي. اعتقد ان ذلك خطأquot;.

شوارزنيغر غير مهتم بتولي منصب في ادارة اوباما

في هذه الغضون، اعلن الحاكم الجمهوري لولاية كاليفورنيا ارنولد شوارزنيغر الاحد انه ليس مهتما بتولي منصضب في ادارة اوباما الجديدة. وفي تصريح لشبكة سي.ان.ان، اوضح شوارزنيغر الذي دعمت زوجته ماريا شريفر ابنة شقيقة الرئيس الراحل جون كينيدي، الديموقراطي اوباما، quot;قلت صراحة اني سأبقى في منصبي حتى نهاية ولايتي. ثمة كثير من التحديات التي يتعين معالجتها في كاليفورنياquot;.

واضاف الممثل السابق المولود في النمسا انه quot;تأثرquot; بانتخاب اول رئيس اميركي اسود. واضاف quot;اعتقد انه انتخاب تاريخيquot;. وقال شوارزنيغر quot;اذا ما نظرنا الى هذا الامر بعقلية اوروبي ... فانه تقدم كبير في نظري لانه سيؤثر على العالم اجمع الذي سيرى كيف تمكن السود من بلوغ اعلى المراتب التي كانوا بأمس الحاجة اليهاquot;.

وخلص حاكم كاليفورنيا الى القول quot;اعتقد انه امر مفرح. وانا فخور بأن الشعب الاميركي مضى في هذا الاتجاه واننا لم نر الاحكام المسبقة تؤثر على مسار الامور كما كان يتخوف البعضquot;.