بلغراد: كثفت الشرطة الصربية بحثها في بلدة فالييفو وسط البلاد عن الجنرال البوسني الصربي الهارب راتكو ملاديتش الذي يعتبر اعقتاله شرطا لانضمام صربيا الى الاتحاد الاوروبي.
وكانت السلطات الصربية قد اعلنت في الاسبوع الماضي انها قررت تكثيف البحث عن ملاديتش.
ونقلت اذاعة (B92) الصربية عن مصادر في الشرطة قولها إن quot;عملية امنية تهدف الى القاء القبض على راتكو ملاديتش واعوانه جارية على قدم وساق.quot;
وكان ملاديتش، الذي قاد قوات صرب البوسنة ابان الحرب البوسنية التي امتدت من 1992 الى 1995، قد ادين بارتكاب جرائم ابادة عام 1995 لدوره في حصار سراييفو الذي دام 43 شهرا ولتدبيره لمذبحة سربرنيتسه التي راح ضحيتها زهاء 8000 مسلم.
وكانت صربيا تأمل في ان يعزز اعتقال زعيم صرب البوسنة رادوفان كاراديتش آمالها في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي، ولكن الاتحاد اصر لاحقا على اعتقال ملاديتش ايضا.
ومن المقرر ان يزور سيرج براميرتز، رئيس الادعاء في محكمة جرائم الحرب في لاهاي، صربيا في الاسبوع المقبل للاطلاع على التقدم الذي تحرزه بلغراد في البحث عن ملاديتش ومجرم حرب آخر هو كوران حاجيتش.
وكان ملاديتش، الذي شوهد للمرة الاخيرة عام 1999، قد اختبأ في منشآت تابعة للجيش الصربي حتى عام 2002 قام بعدها بالتنقل بين عدة شقق في حي بلغراد الجديدة.