كابول: ارتفعت حصيلة التفجير الانتحاري الخميس الذي استهدف رتل عسكري أميركي في أفغانستان إلى 19 قتيلاً، بينهم 18 مدنياً، إضافة إلى جندي أميركي، فيما أعلنت السلطات الأفغانية عن مقتل جنديين بريطانيين بانفجار لغم أرضي في جنوب البلاد. ففي مدينة جلال أباد بشرقي أفغانستان، أسفر تفجير انتحاري بواسطة سيارة مفخخة استهدف رتل أميركي عن مقتل 18 مدنياً بالإضافة إلى جندي أميركي، وفقاً لما ذكره الجيش الأميركي.

وأضاف الجيش الأميركي أن الانفجار، الذي وقع في بلدة quot;باتي كوتquot; في ضواحي جلال أباد، عاصمة ولاية نانغارار، أسفر كذلك عن إصابة نحو 50 شخصاً آخرين، غير أنه لم يشر إلى ما إذا كان بينهم أي جنود أميركيين. وأوضح البيان أن الانفجار كان يستهدف على الأرجح الرتل العسكري الأميركي، غير أن المهاجم انحرف بسيارته ما أدى إلى وقوع الانفجار في السوق.

وكانت تصريحات الجيش الأميركي والسلطات الأفغانية قد تضاربت حول عدد الضحايا والانفجار الذي وقع بالقرب من جلال أباد في البداية. ففيما أعلن الجيش الأميركي أن 20 مدنياً سقطوا جراء الانفجار، عاد لاحقاً وخفض العدد إلى 10 فقط، إلى جانب الإعلان عن إصابة 58 آخرين بجروح. وأضاف متحدث باسم الجيش الأميركي أن أعداد الضحايا قد تتغير، وربما ترتفع أكثر، مع استمرار التحقيق بالانفجار.

وأوضح الجيش الأميركي أن انتحارياً فجر نفسه وسط السوق المزدحم، في حين أعلنت السلطات الأفغانية أن انتحارياً اندفع بسيارته المفخخة في رتل عسكري أميركي، فيما أكد المتحدث باسم حاكم الولاية أن الانفجار ناجم عن سيارة مفخخة. يشار إلى أن الهجمات الانتحارية باتت تستهدف القوات الأميركية والدولية في أفغانستان بصورة متزايدة في الآونة الأخيرة

ويعد هذا الهجوم، في حال استهدافه لرتل أميركي فعلاً، الثاني خلال أقل من أسبوع. إذا أكد مسؤول عسكري بقوات التحالف الدولي في أفغانستان الأحد الماضي، أن انتحارياً هاجم رتلاً عسكرياً غربي البلاد، مما أدى لوقوع عدد من الضحايا، لم يمكن معرفة عددهم على الفور. وأوضح المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، أن الهجوم وقع في إقليم quot;هيراتquot; ظهر الأحد، إلا أنه رفض الإفصاح عن جنسيات الضحايا أو أعداد الذين قتلوا نتيجة العملية الانتحارية.

وفي الأثناء، أعلنت السلطات البريطانية عن مقتل جنديين بريطانيين الأربعاء جراء انفجار لغم أرضي في مقاطعة quot;غارمسيرquot; بولاية هلمند. وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن المحققين لم يحددوا بعد طبيعة العبوة الناسفة التي أدت إلى مقتل الجنديين. يذكر أن قوات المساعدة الأمنية الدولية quot;إيسافquot; التابعة لحلف شمال الأطلسي quot;الناتوquot;، تضم قرابة 40 جنسية مختلفة تقدم الدعم العسكري للحكومة الأفغانية في الحفاظ على الأمن في أفغانستان.