نيس: عبر الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة عن quot;قلقة الشديدquot; حيال تهديدات الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف بنشر صواريخ في كالينينغراد.
وقال ساركوزي خلال مؤتمر صحافي بمناسبة قمة الاتحاد الاوروبي وروسيا في نيس (جنوب فرنسا) quot;ابلغت الرئيس مدفيديف كم كنا قلقين من هذه التصريحات وكم هو مهم الا يحصل اي نشر في اي جيب ما دمنا لم نناقش امنquot; القارة الاوروبية.
وكان مدفيديف اعلن في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر ان بلاده ستنشر صواريخ اسكندر في منطقة كالينينغراد، الجيب الروسي المحاط بدول اعضاء في الاتحاد الاوروبي quot;للقضاءquot; على التهديد الناجم عن مشروع واشنطن نشر درع مضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية.
مدفيديف يدعو الى تجنب اتخاذ اجراءات احادية تؤثر على الامن في اوروبا
من جهته دعا الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الجمعة الى quot;الامتناع عن اتخاذ اجراءات احادية الجانبquot; تؤثر على الامن في اوروبا ما دام ليس هناك quot;اتفاق شاملquot; حول امن القارة العجوز.
وقال الرئيس الروسي خلال قمة الاتحاد الاوروبي وروسيا quot;قبل التوقيع على اتفاق شامل حول الامن الاوروبي علينا الامتناع عن اتخاذ اجراءات احادية الجانبquot;.
وجاء تصريح مدفيديف هذا ردا على نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي، الرئيس الحالي للاتحادالاوروبي الذي اعرب عن quot;قلقه الشديدquot; من تهديد الرئيس الروسي الاسبوع الفائت بنشر صواريخ اسكندر في جيب كالينينغراد الروسي الواقع على حدود الاتحاد الاوروبي.