الخرطوم: أشاد الرئيس السوداني عمر البشير بمواقف قطر الداعمة لمسيرة السلام والتنمية وتعزيز الاستقرار السياسي والاقتصادي.وجاء ذلك أثناء تدشينه في احتفال جماهيريفي ولاية كسلا بداية العمل بمشروع طريق كسلا ndash; اللفة الذي يربط السودان وإريتريا بطول 26 كيلومترا وتموله الحكومة القطرية بتكلفة 12 مليون دولار.من جهته، عبّر نائب رئيس مجلس قطر الخيرية عبد الله بن حسين النعمة عن تقديره لأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لدعم شرق السودان وتنميتها، معتبراً تشريف الرئيس السوداني لتدشين العمل في مشروع الطريق والوقوف على سير المشاريع التي تنفذها قطر في السودان يؤكد تميز العلاقات الثنائية.

وأضاف إن المشروعات التي تموّلها قطر تسير بصورة جيدة وتأتي في إطار دعم شرق السودان مشيرا الى الدور الذي قامت به قطر في تعزيز العلاقات السودانية الأرترية، ومؤكداً ان هذه المشاريع تصب في تعزيز مسيرة الاستقرار والسلام في السودان وخاصة في الشرق. وأشار النعمة إلى المشاريع التي تنفذها الحكومة القطرية في السودان عبر قطر الخيرية مكتب السودان لتنمية الشرق، وأبرز ما تشمله مشروع طريق كسلا ndash; اللفة الذي يربط السودان وأرتريا بطول 26 كيلومترا بتكلفة 26 مليون دولار، كل من القريتين النموذجيتين المزمع إنشاؤهما على 35 منزل، ومدرستين للتعليم الأساس للبنين وللبنات، وعيادة طبية بمساحات خضراء، المسجد وملحقاته، خدمات المياه والكهرباء ، ملعب عام، موقف سيارات، متنزهات وحدائق خضراء، نقطة شرطة.

كما ستقوم قطر الخيرية quot;مكتب السودانquot; بتنفيذ الطريق الذي يستغرق تشييده 12 شهرا. وشكر مدير عام وزارة التخطيط العمراني والمرافق العامة في ولاية كسلا محمد حسن الامام دولة قطر أميراً وشعبا على الدعم والاسهام الكبير في احداث تنمية في شرق السودان. مضيفاً: إن الطريق ظل حلما يراودنا والان تحقق وستكون له اثار ايجابية على انسان الشرق.

على صعيد آخر، أكد الأمين العام التنفيذي للمؤسسة العربية للديمقراطية محسن مرزوق العامري، فى إطار زيارة رسمية يقوم بها إلى السودان، بدعوة من رئيس القضاء السوداني، أن قضية دارفور هي من القضايا التي تهم المؤسسة بشكل كبير، ومن خلال ذلك تعكف المؤسسة على تطوير مجموعة من البرامج بعيدة المدى تختص بدعم القدرات في موضوعات حل النزاعات بشكل سلمي وقضية العدالة الانتقالية.

وقال في تصريح لـ quot;الشرقquot; القطرية إن المؤسسة تدعم الجهد العربي التي تقوده قطر في هذا المجال مشيرا إلى أن هناك قناعة لدى المؤسسة بضرورة إفساح المجال لهذا الجهد العربي لكي يحقق أهدافه عن طريق الحلول السلمية التي حققت نجاحات على مسارات عدة.