أسامة مهدي من لندن: طالبت منظمتا quot;مراسلون بلا حدودquot; الدولية والمنظمة الشريكة لها في العراق quot;مرصد الحريات الصحفيةquot; القوات الاميركية بالإفراج عن المصور الصحافي لوكالة الصحافة البريطانية رويترز ابراهيم جسام الذي تعتقله منذ الأول من أيلول (سبتمبر) الماضي.

وقالت المنظمتان quot;مع انتهاء ولاية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يجيز لقوات التحالف المتعددة الجنسيات باحتجاز الأفراد من دون محاكمتهم quot;لأسباب أمنية ملزمةquot; ومن المؤسف أن تكون القوات الأميركية متورطة مرة جديدة في اعتقال صحافي. واضافتا في بيان مشترك الى quot;ايلافquot; انه بعد 31 كانون الأول (ديسمبر) عام 2008 لن تتمكن القوات الاميركية من إبقاء ابراهيم جسام قيد الاحتجاز من دون إحالته أمام القاضي. واشارتا الى انه بعد مضي هذا الصحافي ثمانين يوماً في المعتقل هل يفكر الجيش في التنكيل به إلى آخر لحظة؟quot;

ومنذ التدخل العسكري الأميركي في العراق في آذار(مارس) عام 2003 أحصت مراسلون بلا حدود اعتقال 12 معاوناً لوكالة رويترز وقد أفرج عنهم جميعاً وحفظت ملفاتهم من دون أي متابعة. وأبلغت شقيقة المصور، إيمان جسام، مرصد الحريات الصحفية بأن ابراهيم جسام في صحة جيدة ولكن معنواياته منهارة وقد تمكنت أسرته من زيارته مرتين في معسكر كروبر (بالقرب من مطار بغداد). وأقدم عناصر من القوات الأميركية والعراقية على اعتقال ابراهيم جسام في الأول من أيلول في منزله الواقع في المحمودية جنوب العاصمة وصادروا أربع آلات تصوير وهاتفه وحاسوبه المحمول.