مدريد: اعلن رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو الخميس ان اسبانيا تدعم تعيين تونسي في منصب الامين العام للاتحاد من اجل المتوسط.
واوضح ثاباتيرو اثر اجتماع مع نظيره التونسي محمد الغنوشي ان اسبانيا quot;لن تفي (تونس) حقها من الشكرquot; على موقفها من ترشح مدينة برشلونة (شمال شرق) لاستضافة مقر الاتحاد من اجل المتوسط في الوقت الذي كانت فيه العاصمة التونسية ايضا مرشحة لايواء المقر.
وتخلت مدينة تونس التي كانت مدعومة من قبل فرنسا، على الترشح لايواء مقر الامانة العامة.
وتم التوصل في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر بمرسيليا خلال اجتماع وزاري، الى اتفاق على ان تكون برشلونة مقرا للاتحاد من اجل المتوسط في مقابل ان يعود منصب الامين العام لدولة من الضفة الجنوبية للمتوسط لم يتم اختيارها حتى الان.
واكد ثاباتيرو الخميس ان اسبانيا quot;تأمل وتدعمquot; تولي تونسي هذا المنصب.
واعرب رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي عن شكره لهذا الدعم مشيرا الى انه بغض النظر عن جنسية الامين العام للاتحاد من اجل المتوسط فان quot;المهمquot; هو ما يتوفر في الضفة الشمالية للمتوسط من quot;ارادة سياسية لتمويل المشاريع الكبرى للتعاونquot; المقررة من قبل الاتحاد من اجل المتوسط.
وذكر بان نقطة نمو اقتصادي واحدة في الضفة الجنوبية للمتوسط تعادل 0,27 بالمئة من النمو في الضفة الشمالية ودعا المؤسسات الاسبانية الى مزيد من الاستثمار في تونس.