اسلام اباد: قال الجيش الباكستاني ان الجنود تدربوا على اسقاط طائرات بدون طيار يوم الجمعة بعد يوم من تقديم الحكومة احتجاجا للسفير الامريكي بسبب هجمات تشنها طائرات بدون طيار داخل الاراضي الباكستانية.
واستخدمت مدافع مضادة للطائرات وصواريخ ارض جو خلال التدريبات التي اجريت في منطقة صحراوية بالقرب من مدينة مظفرجاره في وسط اقليم البنجاب.
وقال الجيش في بيان quot;عناصر قوات الدفاع الجوي أبدت مهاراتها في استهداف طائرات بدون طيار تحلق على ارتفاعات مختلفة.quot;
وأشاد اللفتنانت جنرال اشرف سليم قائد قوات الدفاع الجوي quot;بدقة وسرعةquot; الرماة.
وباكستان غاضبة بسبب سلسلة هجمات صاروخية شنتها طائرات بدون طيار تستهدف مقاتلي القاعدة وطالبان في مناطق قبلية على امتداد الحدود مع أفغانستان في الاسابيع الماضية.
وشنت القوات الامريكية أكثر من 20 من هذه الهجمات في الاشهر الثلاثة الماضية فيما يعكس نفاد صبر الولايات المتحدة ازاء المتشددين في باكستان الذين يؤججون تمرد طالبان في افغانستان ومخاوف من ان يكون مقاتلي طالبان في شمال غرب باكستان يخططون لهجمات في الغرب.
وأدت غارة شنتها قوات خاصة أمريكية يوم الثالث من سبتمبر أيلول الماضي الى ازمة دبلوماسية ولم تحدث بعدها أي عمليات اجتياح برية عبر الحدود.
لكن الخلاف بشأن الطائرات بدون طيار تجدد مرة أخرى بعد احدث هجوم يوم الاربعاء الماضي الذي استهدف منطقة بانو في الاقليم الحدودي الشمالي الغربي في عمق الاراضي الباكستانية والى الغرب من منطقة وزيرستان القبلية المتمتعة بشبه حكم ذاتي والتي تحملت وطأة الكثير من الهجمات.
ولدى احتجاجه على الهجوم على بانو في جلسة للبرلمان أبدى رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني أمله في أن تتحلى الادارة الجديدة للرئيس المنتخب باراك أوباما بالمزيد من ضبط النفس.
وتقول باكستان ان الهجمات تنتهك سيادتها وتقوض جهودها لكسب التأييد الشعبي لمحاربة المتشددين وتصعب تبرير التحالف مع الولايات المتحدة.