ليما: دان الرئيس الاميركي جورج بوش السبت من العاصمة البيروفية quot;النظام غير الشرعيquot; لرئيس دولة زيمبابوي روبرت موغابي ودعا الى تشكيل حكومة جديدة تمثل الارادة الشعبية في هذا البلد الافريقي.

واعلن الرئيس الاميركي في بيان وزع في ليما حيث يشارك في القمة السادسة عشر لمنتدى التعاون بين دول آسيا والمحيط الهادي (ابيك) quot;ندعو الى نهاية نظام موغابي الذي يقمع الحريات الاساسية والى تشكيل حكومة شرعية تمثل ارادة الشعب كما انبثق عن انتخابات اذار/مارس 2008quot;.

واعلنت حركة التغيير الديمقراطي التي يتزعمها المعارض مورغن تسفانغيراي الجمعة انها ترفض المشاركة في حكومة وحدة وطنية مع الرئيس موغابي طالما لم يتم التوصل الى حل الخلاف حول تقاسم عادل للسلطة كما ينص الاتفاق الموقع في 15 ايلول/سبتمبر.

وقال بوش quot;مضى ما يقارب الثمانية اشهر على انتخاب الشعب الزيمبابوي رئيس جديد لكنه ما زال تحت حكم نظام غير شرعي يتمادى في قمع الاصوات الديمقراطية وحقوق الانسان الاساسيةquot;.

وتابع quot;اضافة الى السياسات الاقتصادية الكارثية التي جعلت نصف السكان يحتاجون الى مساعدات غذائية، يهاجم نظام موغابي الان الاطباء والممرضات حارما المواطنين من العناية الطبية الاساسية ومستحوذا على الهبات المخصصة لمرضى الايدز وحاملي فيروس فقدان المناعة المكتسبةquot;.

ويشهد اقتصاد زيمبابوي ازمة خطيرة منذ عدة سنوات حتى ان نسبة التضخم بلغت اكثر من 231 مليون في المئة.

وتقول الامم المتحدة ان خمسة ملايين من ابناء زيمبابوي، اي نصف السكان تقريبا، سيحتاجون الى مساعدة غذائية خلال كانون الثاني/نوفمبر في حين تقول منظمة اطباء بلا حدود ان 1,4 مليون شخص معرضون لخطر الكوليرا.