بوكافو:اعلنت الامم المتحدة ان مدعي الجمهورية في بوكافو شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، فتح السبت تحقيقا في اغتيال صحافي مساء الجمعة، مما اثار نقمة في البلاد. وجاء في بيان لمهمة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية ان quot;مدعي الجمهورية في بوكافو قد فتح تحقيقا ووعدته الاجهزة المختصة في مهمة الامم المتحدة بتقديم دعمها الكامل ومساعدتهاquot;.

واضاف ان مهمة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو quot;تدين بقوة هذا العمل الشنيع وتوجه نداء الى السلطات لبذل كل ما في وسعها لملاحقة واعتقال المنفذ او المنفذين وانزال العقوبة التي ينص عليها القانون بهمquot;.

وكان مجهولون قتلوا ديداس ناموجيمبو (34 عاما) مساء الجمعة في بوكافو عاصمة اقليم جنوب كيفو الذي يبعد 1500 كلم شرق كينشاسا. وكان يعمل لحساب اذاعة اوكابي التي تشرف عليها الامم المتحدة.

وتفيد الشهادات الاولى التي جمعتها المنظمة الكونغولية للدفاع عن حقوق الصحافيين المعرضين للخطر، ان الصحافي اغتيل quot;برصاصة اطلقت في عنقه ومن مسافة قريبة بعد دقائق من نزوله من احدى سيارات مهمة الامم المتحدة في الشارع الرئيسي للحي الذي يقطنهquot;.

واضافت ان quot;مارة عثروا على جثته صباح السبت على بعد 50 مترا من منزلهquot;.

وديداس ناموجيمبو هو الصحافي الثاني في اذاعة اوكابي الذي يقتل بالرصاص في بوكافو خلال عام ونصف العام والسادس في وسائل الاعلام في جمهورية الكونغو الذي يقتل في السنوات الثلاث الاخيرة في ظروف مشابهة.

واعتبرت المنظمة الكونغولية للدفاع عن حقوق الصحافيين المعرضين للخطر، ان quot;دورة العنف التي تستهدف الصحافيين تتفاقم جراء الافلات من العقاب الذي يستفيد منه القتلة الحقيقيون والامرون بالقتل في المحاكمات الصورية.