القدس: طلبت وسائل اعلام دولية من المحكمة العليا الاسرائيلية يوم الاثنين إنهاء حظر فرضته اسرائيل على دخول الصحفيين الى قطاع غزة منذ ثلاثة اسابيع تقريبا عندما اندلع العنف في هذه المناطق.

وقالت جمعية المراسلين الاجانب في القدس في بيان إن هيئة المحاماة التابعة للجمعية رفعت التماسا يطالب باعادة فتح معبر اريز امام الصحفيين والمراسلين الاجانب للعبور الى غزة حيث يعيش 1.5 مليون فلسطيني تحت الحصار الاسرائيلي.

واشارت اسرائيل الى بواعث قلق امنية لمنع الصحفيين من دخول غزة التي تسيطر على جميع مداخلها عدا مركز حدودي واحد مع مصر مغلق عادة. وقال مسؤولون ان معبر اريز مفتوح امام البعض خاصة الاشخاص الذين يحتاجون الى رعاية طبية.

وفي الاسبوع الماضي كتب رؤساء منظمات الاعلام الدولية بما في ذلك رويترز الى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت يدعونه لانهاء الحظر. ويأتي ذلك في وقت تنتقد فيه الامم المتحدة اسرائيل لمنعها امداد غزة بالاغذية والوقود والمعونات الاخرى. ويقول زعماء اسرائيليون إن هذا يأتي كرد على اطلاق الصواريخ من غزة.

وقالت صحيفة هاارتس الاسرائيلية ذات الميول اليسارية في مقالها الافتتاحي يوم الاحد quot;منع الصحفيين والمراسلين الاجانب من الدخول عمل عقابي يسيء الى اسرائيل وديمقراطيتها.quot;

كان العنف الذي هدد هدنة تم الاتفاق عليها في يونيو حزيران قد تفجر في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني عندما قتلت قوات اسرائيلية خمسة من مقاتلي حركة حماس الاسلامية وقام الفلسطينيون باستئناف اطلاق صواريخهم على اسرائيل.

ومنعت اسرائيل جميع مواطنيها بمن في ذلك الصحفيون من التوجه الى غزة. وهي عادة ما تمنع الفلسطينيين بمن في ذلك الصحفيون من دخول القطاع او مغادرته.