ديار بكر: يتوقع ان يستمع القضاء التركي في الشهر المقبل الى اقوال احد عشر شخصا يشتبه في ارتباطهم بالقاعدة بتهمة الانتماء الى منظمة ارهابية، على ما اعلنت مصادر قضائية الخميس.
والمشبوهون متهمون بانهم انشأوا في جنوب شرق الاناضول حيث الاكثرية من الاكراد، quot;الكتيبة الاسلامية للثارquot; التي تسعى الى تنفيذ هجمات في كافة انحاء البلاد باسم القاعدة، على ما اعلنت هذه المصادر لوكالة فرانس برس.
واوقف الرجال ال11 في محافظتي بينغول وموس (جنوب شرق) اثر اعتراض الشرطة رسائل على الانترنت واتصالات هاتفية تحادثوا فيها عن نشاطاتهم وعن استخدام متفجرات.
واكدت لائحة الاتهام التي صاغتها النيابة العامة في محكمة ديار بكر، كبرى مدن جنوب شرق الاناضول، ان خمسة من المتهمين تدربوا وتلقنوا العقيدة في افغانستان قبل العودة الى تركيا لتنفيذ اعتداءات، بحسب المصادر نفسها.
وتصف الوثيقة احد المتهمين الذي عرف عنه بالحرفين الاولين من اسمه اس.كي.، بانه قائد المجموعة وتورد عدة احاديث جرى تبادلها عبر خدمات المحادثة على الانترنت (تشات).
وفي احدى المحادثات المكتوبة بالاوزبكية والموجهة الى شخص مجهول، يطلب المتهم معلومات حول طريقة تسخين نوع من الاسيد كي يكتسب مميزات متفجرة.
وتضيف الرسالة quot;المواد ستجهز بعد يومين. بعدئذ ساذهب الى اسطنبول او انقره، وان شاء الله، ساتمم المهمة (...). ارفع دعواتك لاجلي. لم يبق وقت كثيرquot;.
وطلبت النيابة العامة بانزال حكم بالسجن 15 عاما بحق اس. كي. وقائد مفترض آخر للجماعة بتهمة quot;تشكيل وقيادة منظمة مسلحةquot;، على ما اعلن مسؤولون في المحكمة.
ويتعرض المتهمون الاخرون الى احكام بالسجن قد تبلغ 10 اعوام لانتمائهم الى المجموعة.
وكان القضاء التركي اعتبر ان خلية تركية لتنظيم القاعدة مسؤولة عن اعتداءات اسطنبول العام 2003 التي استهدفت كنيسين يهوديين والقنصلية البريطانية والبنك البريطاني quot;اتش اس بي سيquot; واسفرت عن مقتل 63 شخصا وجرح المئات.