أوباما يبحث مع سينغ إعتداءات بومباي
واشنطن: أفادت الأنباء أن الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما الذي أصبح على وشك الانتهاء من تشكيل فريقه الاقتصادي سيعلن قريبا عن تشكيل فريقه المقبل للأمن القومي .

ولم يكشف الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب عن أسماء المرشحين لهذه المناصب لكنه المح إلى أن تعيينات مهمة قد يتم الإعلان عنها الاثنين في المؤتمر الصحافي المقبل لباراك أوباما.

ويقول ستيفن هيس الخبير السياسي في مؤسسة quot;بروكينزquot; في هذا الصدد: quot;كان تشكيل فريق الأمن القومي يأتي في الصدارة لكن تغييرا حدث بسبب الأولويات والاحتياجات الاقتصاديةquot;.

وقد أعلن في بداية الأسبوع الماضي عن تعيين وزير الخزانة الجديد تيموثي غيتنر.

ومن المتوقع تعيين هيلاري كلينتون وزيرة للخارجية لتخلف كوندوليسا رايس في هذا المنصب المهم.

وذكر المقربون من أوباما في الآونة الأخيرة أن تعيين هيلاري وزيرة للخارجية يسير في الطريق الصحيح وان ذلك سيتم بعد انتهاء عطلة عيد الشكر التي تمتد من الخميس إلى الأحد. من جهة أخرى، أفادت شبكة التلفزيونية quot;سي بي اسquot; ان بقاء روبرت غيتس وزير الدفاع الحالي في منصبه يعتبر أمرا واقعا.

وذكرت وسائل إعلام أميركية كبيرة أخرى أن غيتس الذي يحظي بتقدير الطبقة السياسية الأميركية بالإجماع سيظل في البنتاغون طيلة العام الأول من عهد أوباما الذي سيتولى مهام منصبه في 20 يناير/كانون الثاني وانه سيكلف بتنفيذ وعد الحزب الديموقراطي بسحب القوات الأميركية من العراق.

وهذه هي المرة الأولى التي سيتم فيها الإبقاء على وزير للدفاع في منصبه في ظل إدارة تنتمي إلى حزب غير حزبه.

وقد ينطوي الإبقاء على غيتس المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية سي آى ايه في منصبه على مخالفة للوعد الذي قطعه أوباما على نفسه بالتغيير حيث أكد انه يريد أن يطوي الصفحة. ومع ذلك أكد أوباما انه سيبحث في الحزبين عن شخصيات لتشكيل إدارته في محاولة لتجاوز الانقسامات الحزبية بين الديموقراطيين والجمهوريين.

وأفادت بعض وسائل الإعلام ان غيتس البالغ من العمر 65 عاما قد يشغل هذا المنصب لفترة مؤقتة ليحل محله وزير البحرية السابق ريتشارد دانتزيغ وهو الآن مستشار عسكري لباراك أوباما.

ومن بين التعيينات الأخرى المتوقعة تعيين الجنرال جيمس جونز القائد السابق لحلف شمال الأطلسي في منصب مستشار الأمن القومي حسبما ذكر موقع quot;بوليتيكو.كومquot; على الانترنت.

وأفاد هذا المصدر أن سوزان رايس وهي من مستشاري أوباما المقربين في مجال السياسة الخارجية ستعين مندوبة في الأمم المتحدة بينما سيعين الاميرال المتقاعد دنيس بلير على رأس المخابرات الأميركية.

وقال ديفيد اكسلرود الذي سيكون المستشار القادم للرئيس في البيت الأبيض أن أوباما يحيط نفسه بشخصيات قوية.