الكويت: يبدأ ملك ماليزيا توانكو ميزان زين العابدين زيارة رسمية الى الكويت اليوم تستمر ثلاثة ايام يجري خلالها مباحثات مع اميرالكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح تتركز حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.
وتتميز العلاقات الكويتية - الماليزية بكونها تاريخية وتقوم على اساس الصداقة والاحترام المتبادل لسيادة كل دولة على اراضيها وفقا لاسس العلاقات الدولية.

والعلاقات بين البلدين نتاج سنوات عديدة بدأت عام 1974 عندما افتتحت ماليزيا سفارتها في الكويت ثم تبعتها دولة الكويت بافتتاح سفارتها في كوالالمبور عام 1981.
ولم تنقطع الزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين في كلا البلدين ما ساهم بتحريك العلاقات الثنائية ودفعها الى الامام حيث قام ملك ماليزيا السابق صلاح الدين عبدالعزيز شاه بزيارة الكويت في شهر اكتوبر عام 2000.
من جانبه زار رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح ماليزيا في مايو 2007 وفي المقابل زار رئيس وزراء ماليزيا داتسوري بدوي الكويت في شهر مايو الماضي.
وتعتبر دولة الكويت من ابرز شركاء ماليزيا التجاريين على مستوى المنطقة اذ شهدت العلاقات التجارية بينهما نموا ملحوظا خلال السنوات العشر الاخيرة حيث قفز حجم التبادل التجاري بين البلدين من 3ر79 مليون دولار امريكي في عام 1996 الى نحو 507 ملايين دولار عام 2007.

وتمثل المواد الغذائية نحو 21 في المئة من الواردات الكويتية من ماليزيا تليها المعدات والاجهزة بنحو 6ر15 في المئة ثم الصناعات الخشبية 5ر15 في المئة والاجهزة الكهربائية والالكترونية 2ر12 في المئة .
وتتركز الصادرات الكويتية الى ماليزيا في النفط الذي يشكل نحو 5ر87 في المئة من الصادرات الى جانب المواد الكيماوية والبتروكيماوية.

ويدعو المسؤولون الماليزيون في مناسبات عديدة الشركات ورجال الاعمال الكويتيين الى الاستثمار في قطاعات العقار والخدمات المالية والاسلامية والمشاركة في مشروعات التنمية للمناطق الماليزية.
وتتركز الاستثمارات الكويتية في ماليزيا في القطاعات المالية والبنوك والقطاع العقاري والزراعي والصناعي وهناك مستثمرون كويتيون يستوردون بعض المواد الخام وزيت النخيل.
وكان بيت التمويل الكويتي قد افتتح في عام 2006 فرعا في العاصمة الماليزية كوالالمبور كأول مصرف اجنبي يفتتح هناك الى جانب الشراكة الاستراتيجية بين الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية ( كوفبيك ) وشركة ( بتروناس ) الماليزية في عمليات التنقيب عن النفط والغاز في سواحل ولاية صباح الواقعة في شرق ماليزيا.

ويرتبط البلدان باتفاقيات اقتصادية وفنية كثيرة منها اتفاقية تشجيع الاستثمار بينهما التي وقعت عام 1987 ودخلت حيز التنفيذ عام 1989 واتفاقية علمية واخرى في النقل الجوي والتبادل السياحي اضافة الى اتفاقية منع الازدواج الضريبي.
وتشير احصاءات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية انه قدم لماليزيا اربعة قروض بلغ مجموع قيمتها 482ر15 مليون دينار كويتي شملت مجالات الزراعة والري والطاقة الكهربائية