الغالبية النيابية بلبنان تتصدى لزوار سورية

بيروت: أكد وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث بيل رامِل ان الحكومة البريطانية تريد ان ترى الانتخابات النيابية اللبنانية تحصل، مبدياً استعداد بلاده لايفاد مراقبين اذا طُلب منها ذلك، علماً ان الموضوع لم يُثَر رسميا معها بعد.

رامل، وفي حديث إلى صحيفة quot;النهارquot;، رأى أن لبنان قد يربح اذا ما دخل في مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل حول موضوع مزارع شبعا، لافتاً الى أن الامر لا يتناقض مع المبادرة العربية للسلام quot;التي تشجع بريطانيا الدول العربية على احيائهاquot;. وأضاف: quot;ثمة خيوط اضافية تحتاج الى ادخالها في الاتفاق الكامل، مثل العلاقة بين لبنان واسرائيل، وبعضها سيعالج في مستوى ثنائي وبعضها الآخر في مستوى متعدد الطرفquot;.

واذ لاحظ quot;ان ثمة مناقشة في الحكومة السورية عما اذا كان (التحالف مع ايران) يصب في مصلحتها في الامد البعيد، ام اذا كانت تحتاج الى علاقة أوسع مع الغربquot;، رأى رامل ان بلاده محقة في امتحان هذا الامر، آملاً في الا يتوتر الوضع في لبنان بسبب اقتراب المحكمة الدولية، ومشجعاً كل الاطراف على التزام ذلك.

وعن الغاية من زيارته بيروت، أوضح رامِل انه تسلم مسؤولية الشرق الاوسط في وزارة الخارجية البريطانية قبل تسعة أسابيع، مشيراً الى أن ثمة مناطق مهمة جداً في الشرق الاوسط والعالم عليه زيارتها في سرعة، ولبنان أحدها لاسباب عدة. ورأى رامل أن الوضع في لبنان يشهد تحسناً كبيراً منذ اتفاق الدوحة ويتطور في شكل ايجابي.