بروكسل: أعلن السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي ياب دي هوب شيفير أن وزراء خارجية البلدان الـ 26 الأعضاء في الناتو، لم يوافقوا على إدراج أوكرانيا وجورجيا في جدول العمل لنيل عضوية الحلف. فقال السكرتير العام إثر اجتماع اليوم الأول لمجلس الناتو على مستوى وزراء الخارجية إنه quot;لم يتخذ قرار بشأن إدراج أوكرانيا وجورجيا في جدول العمل لنيل العضويةquot;. وأشار إلى أن هذين البلدين حققا تقدما، ومع ذلك يتعين عليهما إنجاز عمل ملموس للوصول إلى مواصفات الناتو.

وقد كلف قادة بلدان الناتو في قمتهم في بوخارست في أبريل وزراء خارجيتهم بتقديم التقييم الأول حول جاهزية أوكرانيا وجورجيا لإدرجهما في جدول العمل لنيل عضوية الحلف في ديسمبر.

وأكد شيفير أنه لن يطرأ أي تغيير على صيغة جدول العمل لنيل العضوية بالنسبة للبلدين. وأشار إلى أن quot;كافة عناصر قرارات قادة الناتو ستبقى محتفظة بقوتها، وإنهما (أوكرانيا وجورجيا) سيصبحان في يوم من الأيام عضوين في الناتو إذا بقيت لديهما رغبة بذلكquot;.

وعرضت على أوكرانيا وجورجيا بدل خطة العمل لنيل عضوية الناتو، كما أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الحلف دميتري روغوزين، خطة تعاون سنوية. وقال روغوزين لنوفوستي: quot;لا يعرف أي أحد معنى هذا. ويدل ذلك من حيث الجوهر على رفض مهذبquot;. ويرى روغوزين أن الناتو نفسه قام بدور quot;القوة المزعزعةquot; في أوكرانيا وجورجيا، والآن لا يقبل هذه البلدين غير المستقرين.