سيؤول تتهم بيونغ يانغ بخرق الإتفاقيات العسكرية
طوكيو: إجتمع كبار المفاوضين من اليابان والولايات المتحدة الأميركية واليابان وكوريا الجنوبية في اليابان وإتفقوا على العمل معا ومطالبة كوريا الشمالية بالسماح للمفتشين بأخذ عينات من منشاتها النووية. وقال رئيس مكتب شؤون اسيا والمحيطات بوزارة الخارجية اليابانية اكيتاكا سايكي في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع quot;لقد اتفقنا على عملية التحقق وينبغي أن تكتب خطيا لتجنب اي سوء فهم خلال المحادثات السداسية المقبلةquot;.

والتقى سايكي بمساعد وزيرة الخارجية الامريكية كريستوفر هيل ومبعوث كوريا الجنوبية كيم سوك وستجرى محادثات سداسية متعددة الاطراف تضم ايضا روسيا في العاصمة الصينية بكين يوم 8 من ديسمبر الجاري لمناقشة موضوع نزع السلاح النووي. وذكر كيم سوك مبعوث كوريا الجنوبية quot;لقد اتفقنا على انه من الضروري اخذ عينات للتحقق من اعلان كوريا الشمالية عن برنامجها النوويquot;.

جدير بالذكر ان الولايات المتحدة وكوريا الشمالية والجهات الفاعلة الرئيسية في المحادثات السداسية وافقوا على ادراج مسألة أخذ العينات للتحقق الا ان وزارة خارجية كوريا الشمالية قالت في الشهر الماضي انها لم تبرم اي اتفاق مع الولايات المتحدة في مسألة التحقق . ومن المقرر ان يجتمع كريستوفر هيل مع نظيره الكوري الشمالي كيم كاي كوان في سنغافورة لتسوية النزاع حول أخذ العينات.