بكين:ذكرت وسائل الاعلام الرسمية يوم الخميس ان الصين والهند ستقومان بتدريبات مشتركة على مكافحة الارهاب في عرض للتعاون بين الدولتين المتنافستين بعد اسبوع من الهجوم الذي شنه متشددون مسلحون في مومباي.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الصينية في تصريح لوكالة انباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; ان التدريبات المشتركة التي اطلق عليها quot;يدا بيد 2008quot; ستجرى في بلجاوم في جنوب الهند بدءا من يوم السبت وتستمر حتى 14 ديسمبر كانون الاول. واضاف المتحدث هوانج شوبينج ان التدريبات التي ستشارك فيها سرية مشاة من كل من البلدين تستند الى اتفاق وقعته بكين ونيودلهي في 2006.

وللصين صداقة طال عليها الامد مع باكستان التي تقول الهند انها قاعدة للمتشددين الذين هاجموا مومباي وقتلوا 171 شخصا. وشدد هوانج على ان تدريبات مكافحة الارهاب ليست موجهة ضد باكستان.

ونقلت شينخوا عن هوانج قوله quot;التدريبات ليست مرتبطة بأي أحداث محددة وليست موجهة ضد أي طرف ثالث وتوقيت بدايتها حدد منذ وقت طويل.quot; ومع ذلك فستبرز التدريبات رغبة بكين في ان ينظر اليها على انها تعمل مع الهند بعد هجمات مومباي. ويفصل بين البلدين منذ امد طويل شعور متبادل بعدم الثقة ونزاع حدودي.

وقال هوانج quot;هدف هذه التدريبات المشتركة هو تعزيز التفاهم والثقة بين الجيشين.quot; واجرت الهند والصين اول تدريبات مشتركة من هذا النوع العام الماضي.