الجزائر:شجب رئيس اللجنة الحكومية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الانسان في الجزائر فاروق قسنطيني اليوم ابقاء السلطات الفرنسية على الدبلوماسي الجزائري محمد زيان حسني رهن الملاحقة القضائية في باريس.

وقال قسنطيني في تصريح للاذاعة الجزائرية ان مواصلة السلطات الفرنسية ملاحقة الدبلوماسي الجزائري وفرض الرقابة القضائية عليه بعد الافراج عنه مؤخرا quot;يمثل انتهاكا خطيرا لحقوق الانسان واعتداء على الحريات ومساسا بسيادة الدولة الجزائريةquot;.

واعرب عن تخوفه من أن لا يتمكن الدبلوماسي زياني الذي اعتقلته السلطات الفرنسية قبل أربعة أشهر من الاستفادة من محاكمة عادلة quot;بعيدا عن الضغوط والابتزاز السياسي الذي تمارسه فرنسا على الجزائرquot; حسب قوله.

وكان وزير الخارجية الجزائرية مراد مدلسي قد وصف قبل أسبوع قرار السلطات الفرنسية فرض الرقابة على الدبلوماسي الجزائري ومنعه من مغادرة الاراضي الفرنسية بانه احتجاز غير مبرر.

وكانت السلطات الفرنسية قد اعتقلت مسؤول التشريفات في وزارة الخارجية الجزائرية محمد حسني زياني في 14 أغسطس الماضي بسبب الاشتباه في تورطه في مقتل أحد المعارضين السياسيين الجزائريين المحامي علي مسيلي في باريس عام 1987 والمقرب من جبهة القوى الاشتراكية. وعلى اثر الحادثة شكلت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية quot;مكتب أزمةquot; لمتابعة القضية مع السلطات الفرنسية لحين الافراج النهائي عن الدبلوماسي.