البحرية الدنماركية تنقذ قراصنة في خليج عدن
برلين، صوفيا: أحبطت البحرية الألمانية هجوما شنه قراصنة على سفينة رحلات ألمانية في خليج عمان، على ما أعلنت قيادة العمليات الألمانية المتمركزة في بوتسدام قرب برلين ليل الخميس الجمعة. واكد المتحدث بذلك انباء اوردتها صحيفة شبيغل اونلاين الالكترونية في وقت سابق.

وذكرت الصحيفة على موقعها على الانترنت ان الفرقاطة ميكلمبورغ-فوربومرن التي تحمل اسم منطقة في شمال شرق المانيا رصدت الجمعة زورقين سريعين مشبوهين يقتربان من سفينة ام.اس. استور فتسللت بين سفينة الرحلات والزورقين.

ونقلت عن تقرير سري رفعته وزارة الدفاع الى مجلس النواب انه quot;فيما كان الزورقان يواصلان سيرهما بسرعة ثابتة في اتجاه ميكلمبورغ-فوربومرن، اطلقت الفرقاطة طلقات تحذيرية بالرشاشquot;. وتابع التقرير ان الرشقات ردعت القراصنة الذين استداروا وفروا quot;بسرعة في المياه الاقليمية اليمنيةquot;.

وكانت السفينة ام.اس. استور التي تتسع لستمئة راكب متوجهة من شرم الشيخ في مصر الى دبي. ويطلق الاتحاد الاوروبي في الثامن من كانون الاول/ديسمبر عملية بحرية باسم quot;يوناف فور اتالانتاquot; ضد القراصنة قبالة سواحل الصومال.

وستتألف القوة الاوروبية التي ستعمل بتفويض من الامم المتحدة من سبع سفن على الاقل معززة بطائرات تسير دوريات. ومن المتوقع ان تعلن برلين رسميا في العاشر من كانون الاول/ديسمبر قرار المشاركة في العملية في خليج عدن، قبل يومين فقط من اطلاقها.

سفن بلغارية تتعرض لهجمات قراصنة على نهر الدانوب

في سياق متصل نقلت صحيفة quot;سيغاquot; البلغارية الجمعة عن مسؤول في الشركة المسؤولة عن الملاحة النهرية ان 38 قافلة بلغارية تعرضت لهجمات منذ عامين على نهر الدانوب عند مرفأ سميديريفو الصربي.

وقال معاون مدير الشركة ايفان ايفانوف للصحيفة ان قراصنة سرقوا كابلات وقسما من شحنات السفن تشمل معادن وفحما وكميات من البنزين كانت راسية في هذا المرفأ الواقع على بعد حوالى 200 كلم من بلغاريا.

وفي تشرين الاول/اكتوبر تعرضت سفينة بلغارية كانت راسية في ميناء سميديريفو ليلا لهجوم من قبل قراصنة مسلحين وصلوا على متن قارب. واضاف ايفانوف ان احد افراد الطاقم اصيب بجرح في الرأس والقي به في البحر عندما حاول التصدي للقراصنة. وتابع ان سفنا اوكرانية تعرضت لهجوم في سميديريفو.