واشنطن: أعلن الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما في مقابلة متلفزة ستبث الاحد انه يستعد لتعيين الجنرال الاحتياط الياباني الاصل ايريك شينسيكي الذي كان معارضا بشدة لوزير الدفاع السابق دونالد رامسفلد، وزيرا للمحاربين القدامى. وكان شينسيكي (62 عاما) خريج الاكاديمية العسكرية في ويست بوينت والذي جرح في حرب فيتنام، اول عسكري اميركي من اصل آسيوي يصل الى رتبة جنرال في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال اوباما لمحطة التلفزيون الاميركية quot;ان بي سيquot; انه quot;على وشك الاعلان عن تعيين رئيس لادارة المحاربين القدامى هو الجنرال ايريك شينسيكيquot;. واضاف quot;اعتقد ان الجنرال شينسيكي هو الرجل المناسب الذي يجعلنا نشعر انه يشرف قواتنا عندما يعودون الى بلدهمquot;. وشينسيكي مولود في هاواي لعائلة من اصل ياباني وعمل في قيادة الجيش العليا في عهد الرئيس بيل كلينتون في 1999.

وكان الجنرال شينسيكي حاول عبثا اقناع وزير الدفاع انذاك دونالد رامسفلد بان غزو العراق واحتلاله يحتاج الى عدد اكبر من الجنود، مقدرا العدد اللازم ب500 الف على الاقل. وقد صرح في جلسة استماع في الكونغرس ان غزو العراق واحتلاله يحتاج الى quot;بضع مئات الآلاف من الجنودquot;. واوضح امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ quot;اننا نتحدث هنا عن مرحلة السيطرة بعد الحرب على رقعة كبيرة يمكن ان تشهد توترا اتنيا قد يؤدي الى مشاكل اخرىquot;.

الا ان رامسفلد ونائبه حينذاك بول ولفوفيتز رفضا هذه التقديرات وقال ان قوة تتألف من حوالى مئة الف جندي كافية لبسط السيطرة على العراق. ودفعت العلاقات المتوترة بين الرجلين حول خطة غزو العراق التي اعدت في واشنطن في العام 2002، رامسفلد الى الاعلان عن رحيل الجنرال قبل 14 شهرا من الموعد المحدد لتقاعده.

وقالت وسائل اعلام اميركية ان اوباما سيعلن عن تعيين الجنرال شينسيكي رسميا في ذكرى الهجوم على بيرل هاربر في مؤتمر صحافي في شيكاغو اليوم الاحد. وقد قاتل شينسيكي في فيتنام وتولى قيادة القوات الاميركية في اوروبا وبعثة حلف شمال الاطلسي لحفظ السلام في البوسنة والهرسك.