كابول: قال الملا عمر قائد حركة طالبان الافغانية فى بيان هو الاول له منذ عام ان العنف سيتصاعد وان على قوات حلف شمال الاطلسى quot;الناتوquot; ان تستعد للرحيل. واضاف أن الخطط الأميركية بتعزيز قواتها فى افغانستان سوف تؤدى الى المزيد من الاشتباكات وزيادة عدد الضحايا بين القوات الغربية.

واشار الملا عمر الى ان سقوط الضحايا من المدنيين سيزيد مشاعر الغضب بين قواته. ومن جانبها، قالت مصادر الجيش الأميركى فى افغانستان انه سيتم نشر معظم القوات الاضافية التى سترسل الى افغانستان مطلع العام القادم حول العاصمه كابول. ويقول المراقبون ان هذا يعكس القلق من اتساع نطاق التهديدات التى يشكلها المسلحون الذين اقتربوا من العاصمة.

إحراق شاحنات الناتو

وفي غضون ذلك، اعلنت الشرطة الباكستانية ان مسلحين هاجموا مركزا حدوديا قرب مدينة بيشاور الباكستانية واضرموا النيران في اكثر من 100 شاحنة كانت تحمل شحنات عسكرية لحلف الناتو في افغانستان بينما توعد زعيم حركة طالبان الفار الملا عمر القوات الغربية بتصعيد العمليات ضدها.

وصرح مسؤول في الشرطة الباكستانية لوكالة رويترز ان حوالي 250 مسلحا يعتقد انهم من حركة طالبان شاركوا في الهجوم مستخدمين الاسلحة الرشاشة والقنابل والقذائف الصاروخية. واضاف المسؤول ان المهاجمين تغلبوا على الحراس ونزعوا اسلحتهم قبل اضرام النيران في جميع الشاحنات التي كانت متوقفة خارج المدينة استعدادا للمرور عبر ممر خيبر الجبلي.

وذكرت الانباء ان 60 من الشاحنات التي تم تدميرها كانت تحمل عربات همفي العسكرية. وكان هجوم مماثل وقع الاسبوع الماضي تم فيه احراق اكثر من عشرة عربات همفي كانت في طريقها الى افغانستان عبر ممر خيبر. كما اوقفت السلطات الباكستانية الشهر الماضي نقل شحنات الوقود والحاويات الموجهة لقوات الناتو عبر هذا الطريق بعد قيام مسلحين بخطف 15 شاحنة ونهبها.

يذكر ان تكرار هذه الهجمات خلال الاسابيع القليلة الماضية اثار المخاوف لدى قادة الناتو من محاولات مسلحي حركة طالبان قطع طرق الامدادات لقوات الناتو والقوات الخاصة الأميركية التي تمر عبر الاراضي الباكستانية. ويتم نقل 75 بالمائة من امدادات القوات الغربية المنتشرة في افغانستان ومن بينها الاسلحة والذخائر والوقود برا عبر الاراضي الباكستانية قبل ان تنتقل الى افغانستان عبر طرق وممرات جبلية اجبارية وعرة.

ويتم افراغ شحنات الناتو في ميناء كراتشي الباكستاني ومن ثم تنقل برا الى افغانستان عبر الاراضي الباكستانية. بينما يتم نقل معظم هذه الشحنات عبر ممر خيبر الواقع شمالي اقليم وزيرستان المضطرب يتم نقل البقية عبر طريق اخر يمر عبر مدينة كويتا الباكستانية الى مدينة قندهار جنوبي افغانستان.

وفي غضون ذلك، قال مسؤولون عسكريون إن مدنيين اثنين قُتلا وأُصيب ستة آخرون بجروح في عملية عسكرية شنتها قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم السبت في إقليم هلمند الواقع جنوبي أفغانستان وتخللها قصف جوي على المنطقة المذكورة. وقد أكد مسؤولون عسكريون بريطانيون في الإقليم أن الضحايا مدنيون، بينما قال متحدث باسم قوات الناتو في العاصمة كابول إن التحقيق ما زال جاريا للتأكد من وضع وهوية القتلى ولمعرفة ما إذا كانوا من المدنيين أم من المسلحين.