واشنطن: قال الرئيس الأميركى المنتخب باراك اوباما فى مقابلة تليفزيونية انه يدعم اتخاذ موقف حازم ولكن فى اطار دبلوماسية مباشرة لاقناع ايران بالتخلى عن برنامجها النووى. واضاف انه يرغب فى هذا الاطارفي عرض حوافز اقتصاديه على ايران لكنه هدد بتشديد العقوبات الاقتصادية على ايران اذا لم تستجب لهذا العرض. وكرر اوباما رغبته فى اجراء محادثات مباشره مع طهران لكنه اوضح ان تطوير اسلحة نوويه وتمويل المنظمات الارهابيه والتهديدات ضد اسرائيل امور غير مقبوله، حسب وصفه.

تجربة ناجحة

ومن ناحية أخرى، قالت ايران انها اجرت بنجاح تجربة اطلاق صاروخ ارض ارض خلال مناورات عسكرية اجرتها البحرية الايرانية في منطقة خليج عمان. وقالت وكالة فارس الايرانية الحكومية ان سفينة حربية ايرانية اطلقت صاروخا متوسط المدى من طراز نصر/2 تمكن من اصابة هدفه على بعد ثلاثين كيلومترا.

الا ان الوكالة الايرانية لم تذكر تفاصيل اخرى عن التجربة، لكنها اكتفت بالقول انها كانت التجربة الاولى لهذا النوع من الصواريخ. يشار الى ان التجربة الصاروخية الايرانية جاءت بعد يومين من اعلان واشنطن عن تجربة ناجحة لصاروخ ضمن مشروع منظومة الدرع الصاروخي.

ويعتبر هذا الاختبار ثامن عملية ناجحة من أصل 13 محاولة أجرتها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) منذ عام 1999. وقد رصدت واشنطن نحو 100 مليار دولار لتطوير مشروع الدرع الصاروخي.

وعلى الرغم من الرفض الروسي تصر الولايات المتحدة على نشر الدرع في شرق أوروبا للتصدي لهجمات تقول إنها محتملة من دول مثل كوريا الشمالية وإيران. وسبق لايران ان اجرت تجربة في الثاني عشر من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، على صاروخ ارض-ارض من طراز quot;سجيلquot; قالت انه quot;من جيل جديدquot;.

وقال وزير الدفاع مصطفى محمد نجار ان quot;هذا الصاروخ يعمل على مرحلتين ومحركين ويستخدم الوقود الصلب ويمتلك مميزات هائلة وقدرات واسعة جداquot;. وعرض التلفزيون الرسمي مشاهد لاطلاق الصاروخ. واكتفى نجار بالقول إن مدى الصاروخ يصل إلى 1200 ميل، بما يمكنه من الوصول إلى أوروبا.

وأجرت القوات المسلحة الايرانية مناورات متكررة في الاشهر الاخيرة تزامنت مع تكهنات عن توجيه ضربات أمريكية أو اسرائيلية محتملة اليها بسبب طموحاتها النووية. وتقول ايران انها سترد على أي هجوم على أراضيها عن طريق استهداف المصالح الأميركية واسرائيل فضلا عن اغلاق مضيق هرمز وهو ممر ملاحي حيوي لامدادات النفط العالمية.