طهران: اعلن الهلال الاحمر الايراني انه ينوي ارسال مساعدات انسانية بحرا الى قطاع غزة وكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على هذه المنطقة. وقال امين عام الهلال الاحمر الايراني احمد موسوي في بيان نشر على موقعه الالكتروني الاربعاء quot;نرسل شحنة من الف طن بحرا الى غزة مطلع الاسبوع المقبلquot;. واضاف quot;من الممكن ان تعترض سفينتنا تماما كما اعترضت السفينة الليبيةquot;.

وكانت اسرائيل منعت مطلع الشهر سفينة ليبية محملة بثلاثة اطنان من المساعدات الانسانية من الوصول الى قطاع غزة. وبحسب موسوي تشمل المساعدات الايرانية 500 طن من القمح و200 طن من السكر و200 طن من الارز و50 طنا من زيت الطهو و50 طنا من المعدات الطبية. واسرائيل تعتبر العدو اللدود للجمهورية الاسلامية ويتبادل البلدان بانتظام الهجمات الكلامية. ولم تعترف طهران ابدا باسرائيل التي تعتبر ان ايران تشكل تهديدا على وجودها.

وبحسب موسوي الذي لم يكشف العلم الذي سترفعه السفينة، حاولت ايران عبثا نقل هذه المساعدات عبر مصر. وقال quot;للاسف لم تسمح لنا الحكومة المصرية ارسال المساعدات جواquot;. مطلع تشرين الثاني/نوفمبر شدد الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة المفروض منذ استيلاء حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على القطاع في حزيران/يونيو 2007 بسبب تصاعد اعمال العنف. والثلاثاء سمحت الدولة العبرية بنقل كمية من المواد الغذائية والوقود الى قطاع غزة. وكسر الحصار باربع رحلات بحرية نظمها ناشطون متضامنون مع الفلسطينيين.