باريس: أعلنت مصادر الخارجية الفرنسية اليوم أن وزير الخارجية برنار كوشنير يستقبل غدا السبت في باريس نظيره الإيراني منوشهر متكي ويتناول معه الملف النووي الإيراني والقضايا الإقليمية ومنها لبنان.

وقالت مصادر دبلوماسية فرنسية إن محادثات كوشنير ومتكي ستتناول بشكل خاص quot;العلاقات الثنائيةquot;، بعد يومين من استدعاء طهران للسفير الفرنسي برنار بولتي برنار بوليتي للاحتجاج على إعلان الرئيس نيكولا ساركوزي أنه يرفض مصافحة نظيره الإيراني محمود احمدي نجاد. وذكرت المصادر أن الوزيرين سيتناولان quot;القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك مثل أفغانستان ولبنان وتطورات الملف النووي الإيرانيquot; على ضوء تغير الإدارة الأميركية وإعلان الرئيس المنتخب باراك اوباما عزمه فتح quot;حوار مباشرquot; مع طهران، ونوهت المصادر بأن باريس تؤيد بشكل عام مبدأ الحوار بين واشنطن وإيران.

ومن جهته أوضح المتحدث باسم الخارجية اريك شوفالييه عن مشاركة متكي في اجتماع دول الجوار الأفغاني الذي سيعقد الأحد في باريس على مستوى وزاري، وذكر أن باريس تعترف بـquot;الدور الإقليمي الذي يجب تلعبه إيرانquot;، وكرر إقرار بلاده بـquot;حق الشعب الإيراني بالحصول على الطاقة النووية السلميةquot;، وكرر موقف باريس التي تعتبر تصريحات الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد حول إسرائيل quot;غير مقبولةquot;، وفق تعبيره في مؤتمره الصحفي نصف الأسبوعي.