جوهانسبورغ: دعا الرئيس الجنوب افريقي غاليما موتلانتي السبت الى تنصيب رئيس وزراء زيمبابوي quot;فوراquot; بعد تعديل دستوري فتح الباب امام تشكيل حكومة وحدة وطنية. وانشأ التعديل الدستوري الذي نشر السبت في الجريدة الرسمية منصب رئيس الحكومة الذي كان عهد الى زعيم المعارضة ورئيس الحركة من اجل التغيير الديموقراطي مورغان تسفانجيراي.

وقال موتلانتي quot;هذا التعديل خلق من ضمنه ما خلقه مهمات رئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء وننتظر ان يتم تنصيبهما فوراquot;. ورحب بنشر هذا التعديل معتبرا انه quot;خطوة حاسمة نحو تشكيل حكومة وحدة وطنية في زيمبابويquot;.

في هراري، اوضحت الحركة من اجل التغيير الديموقراطي انها لم تتطلع على النص المعدل وحذرت من ان المشاكل التي لم تحل بعد قد تعرض الاتفاق بين المعارضة والحزب الحاكم للخطر. وقال المتحدث باسم الحركة نلسون شاميسا ان المسائل التي يواجهها حزبه حول تعيين حكام اقليميين ووزراء ما زالت تنتظر حلولا. واضاف quot;طالما ان هذه المسائل لم تحل فان التعديل الدستوري لن يمر بسهولة في البرلمان. ولكن في حال تم حل هذه المسائل فعندها سيحتفل الزيمبابويون بعيد ميلاد رائعquot;.

ومن ناحيته، حذر وزير العدل الزيمبابوي باتريك شيناماسا من ان الرئيس روبرت موغابي قد يدعو الى اجراء انتخابات جديدة في حال لم يصوت البرلمان على التعديل الدستوري.