القاهرة: ذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية ان الحالة البشرية رقم 23 من مرض انفلونزا الطيور توفيت مساء يوم الاثنين بمحافظة اسيوط بصعيد مصر. ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الصحة ان حالة الوفاة هي لفتاة تدعى سميحة عبد الحافظ أحمد سالم وتبلغ من العمر 16 عاما وهي من قرية الزرابى بمدينة أبوتيج بمحافظة أسيوط.

وهذه هي حالة الوفاة رقم 23 من بين 51 حالة تم اكتشافها منذ ظهور السلالة الفيروسية (اتش5 ان1) لمرض انفلونزا الطيور في مصر في فبراير شباط عام 2006. وقال عبد الرحمن شاهين المستشار الاعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان فى بيان صدر مساء يوم الاثنين إن الاعراض المرضية ظهرت على الحالة يوم الاثنين الماضى اثر مخالطتها لطيور منزلية.

واضاف ان المتوفية خالطت طيورا منزلية من البط والدجاج نفق منها بطتان وتم ذبح وتنظيف باقى الطيور بالمنزل.

وقال ان هذه الحالة دخلت مستشفى حميات أبوتيج وهى تعانى من ارتفاع فى درجة الحرارة وقىء واسهال ثم تم تحويلها الى الرعاية المركزة بمستشفى أسيوط الجامعى يوم السبت.

وأوضح انه تم اعطاء الحالة عقار التاميفلو فور الاشتباه فى اصابتها بالمرض حيث كانت تعانى من التهاب رئوى مزدوج وفشل فى عملية التنفس وتم وضعها على جهاز التنفس الصناعى لكنها توفيت مساء الاثنين.

وتوفيت الحالة البشرية رقم 22 بمرض أنفلونزا الطيور يوم 11 أبريل نيسان الماضى وكانت لسيدة تبلغ من العمر 30 عاما من حى المطرية بالقاهرة.

وتعتمد نحو خمسة ملايين اسرة في مصر على الطيور الداجنة كمصدر رئيسي للغذاء والدخل وقالت الحكومة ان ذلك يجعل من الصعوبة بمكان امكان استئصال المرض على الرغم من شيوع برامج تحصين الطيور بالبلاد.

وتقول منظمة الصحة العالمية انه منذ ظهور فيروس انفلونزا الطيور في اسيا عام 2003 قتل اكثر من 200 شخص في العالم. ومصر هي أكثر الدول تضررا من المرض خارج قارة اسيا.