القاهرة: أعلن وزير الثقافة المصري والمجلس الأعلى للآثار المصرية الثلاثاء أن مصر إستعادت 79 قطعة أثرية من الولايات المتحدة كان ضابط أميركي قربها قبل ست سنوات. وقال وزير الثقافة المصري فاروق حسني ان quot;القطع الاثرية العائدة كانت تمت سرقتها من مخازن كلية اثار جامعة القاهرة في منطقة المعادي وكانت الولايات المتحدة اعتقلت الضابط الذي قام بتهريبها قبل ست سنوات وتعاونت مع مصر في اعادة هذه القطع الاثريةquot;.

من جهته اوضح الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس ان quot;قوات الامن الاميركية القت القبض على الضابط اثر عرضه هذه القطع على صاحب احدى دور المزادات الاميركية الا انه فشل في اثبات ملكيته لهذه القطع واعترف بتهريبها من مصر خلال وجوده فيهاquot;.

وتابع quot;تعود هذه القطع في تاريخها الى عصر ما قبل الاسرات عثرت عليها بعثة جامعة القاهرة في منطقة المعادي وتتكون من اوان من الفخار والالباستر وحلى مصنوعة من محار البحر ولوحات حجرية غير منقوشةquot;.

وستودع هذه القطع في مخازن المتحف المصري بعدما تسلمها رئيس الادارة المركزية لاثار مصر العليا عطية رضوان في نيويورك الاثنين من رئيس الامن الداخلي الاميركي بحضور القنصل المصري في نيويورك.