بريطانيا: الازمة تفيد براون اكثر من كاميرون
لندن: أظهر إستطلاع للرأي أن تقدم حزب المحافظين المعارض في بريطانيا على حزب العمال الحاكم تقلص إلى 5 نقاط مئوية من 15 نقطة على مدى الثلاثين يوما الماضية. وأشار الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة (اي.سي.ام) ونشر في موقع صحيفة الجارديان على الانترنت الي أن حجم التأييد للمحافظين تراجع الي 38 في المئة من 45 في المئة في الاستطلاع الذي جرى الشهر الماضي بينما ارتفع التأييد للعمال الي 33 في المئة من 30 في المئة.

ويتعين على رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أن يدعو الى انتخابات عامة في الاشهر الثمانية عشر القادمة. وقالت الجارديان انه اذا جاءت نتائج الانتخابات مطابقة لنتائج الاستطلاع فان الحزبين سيحصلان على الارجح على عدد مماثل من المقاعد في البرلمان وهو ما سيحرم كلا منهما من أغلبية تمكنه من تشكيل حكومة.

وأظهر الاستطلاع الذي اجرى بالهاتف وشمل 1003 من البالغين في الفترة من 12 الي 14 ديسمبر كانون الاول أن التاييد لحزب الاحرار الديمقراطيين الذي يمثل يسار الوسط بلغ 19 في المئة بزيادة نقطة مئوية واحدة. وزاد التأييد للاحزاب الاخرى نقطتين مئويتين الي 10 في المئة.

واظهرت استطلاعات اجرتها مؤسسات اخرى تراجعا مماثلا في تقدم المحافظين على العمال في الاسابيع القليلة الماضية مع شعور الناخبين بشكوك متزايدة في ان المحافظين سيعالجون الصعوبات الاقتصادية في بريطانيا بشكل أفضل من العمال.