كوستا دو سويبي (البرازيل): دعا زعماء دول اميركا اللاتينية الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الي رفع الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا منذ 46 عاما فور توليه منصبه وقال زعماء 33 دولة في اميركا اللاتينية والكاريبي ان العقوبات المفروضة من جانب واحد quot;غير مقبولةquot; وانه يتعين على واشنطن ان تتقيد بقرارات الامم المتحدة التي تدين الحظر الذي فرض على كوبا في ذروة الحرب الباردة في 1962 .
وطالب الزعماء اثناء قمة في البرازيل بالرفع الفوري للاجراءات التي اتخذها الرئيس الاميركي جورج بوش على مدى السنوات الخمس الماضية لتشديد الحظر على كوبا التي تحكمها حكومة شيوعية منذ ان تولى فيدل كاسترو السلطة في ثورة في 1959 .
ومن المتوقع ان يرفع اوباما الذي سيتولى منصبه رسميا في العشرين من يناير كانون الثاني الاجراءات التي تقيد التحويلات النقدية والسفر الى كوبا للكوبيين الذين يعيشون في الولايات المتحدة. لكنه قال انه سيبقي على الحظر للتشجيع على تغيير ديمقراطي في الجزيرة التي تحكم بنظام الحزب الواحد.
وكسبت كوبا مزيدا من الاصدقاء في اميركا اللاتينية في السنوات القليلة الماضية مع انتخاب رؤساء اشتراكيين ومن يسار الوسط وتراجع النفوذ الاميركي بشكل حاد.
وفي استعراض لاستقلال أكبر عن الولايات المتحدة رحب زعماء المنطقة بانضمام كوبا الي ما يعرف بمجموعة ريو لدول اميركا اللاتينية والكاريبي.
ويحضر الرئيس الكوبي راؤول كاسترو ..الذي حل محل شقيقه الميرض فيدل كاسترو في وقت سابق من هذا العام.. القمة التي تعقد في مدينة كوستا دو سويبي بشمال شرق البرازيل.
وحث زعماء اميركا اللاتينية ايضا على دور أكبر لمنطقتهم في الشؤون الدولية قائلين ان الازمة الاقتصادية العالمية ليست من صنعهم لكنها تقوض الاستقرار في دولهم.
ووجهوا انتقادات شديدة الى الدول الغنية بوصفها مصدر الازمة التي أدت الى تباطؤ النمو في المنطقة مع هبوط اسعار السلع الاساسية وتوقف تدفق رؤوس الاموال الاجنبية.
وقال الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا مضيف القمة quot;ان لنا دورا مهما يجب ان نلعبه في بناء هيكل اقتصادي وسياسي عالمي جديد.quot;