الرياض: يزور رئيس الأورغواي تابار فازكيز السعودية غداً الجمعة ويبحث مع الملك عبد الله بن عبد العزيز العلاقات الثنائية والأوصاع المحلية والدولية. وذكرت وكالة الإنباء السعودية الرسمية (واس) أن زيارة رئيس الأورغواي الى الرياض رسمية تستغرق عدة أيام، لكنها لم تعط تفاصيل إضافية.

وقال مصدر مطلع طلب عدم الكشف عن اسمه، إن فازكيز سيلتقي الملك عبد الله السبت المقبل في مخيم روضة خريم شرق العاصمة الرياض. وأضاف المصدر أن الجانبين السعودي والأورغواياني سيبحثان خلال اللقاء quot;الأوضاع السياسية في منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمها عملية السلام بين العرب وإسرائيل في ضوء مبادرة السلام العربية والوضع في العراقquot;.


ولفت الى أن الجانبين سيناقشان quot;تنمية العلاقات بين الدول العربية ودول أميركا الجنوبية، بالإضافة الى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وبخاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاريquot;. وتصدّر الأورغواي إلى السعودية منتجات عدة في مقدمها الأغنام والحبوب والمنتجات الزراعية.

وكانت وزارة الزراعة السعودية رفعت في ديسمبر/كانون الأول الماضي الحظر المفروض على استيراد الأغنام والماعز من الأورغواي، بعد تلقيها وثيقة من المنظمة الدولية للصحة الحيوانية في باريس تؤكد خلوّ الأورغواي من مرض الحمى القلاعية. واستقبل الملك عبدالله في الرياض أواخر عام 2006 رئيس مجلس النواب في الأورغواي خوليو كاردوسو. يشار إلى أن الأورغواي تعتبر ثاني أصغر دولة في أميركا الجنوبية بعد دولة سورينام.