أبوظبي: أكّد وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، أن إيران جارة مهمّة تجمع الدولة بها روابط عديدة، ومصالح مشتركة كبيرة، ومن هذا المنطلق، أمل أن يدفع تشكيل اللجنة الوزارية المشتركة العلاقات الثنائية إيجاباً إلى الأمام.

وقال في تصريح إلى صحيفة quot;غولف نيوزquot;، quot;لقد تابعنا اهتمام المسؤولين الإيرانيين بإجراءات تفتيش الزوار الإيرانيين في مطارات الدولةquot;. وأضاف أن هناك حاجة لمعالجة المسائل التي قد تؤثّر على العلاقات بين البلدين quot;لأننا ملتزمون بأن تكون لنا علاقات إيجابية مع ايران، ولهذا طلبنا أن يبحث الاجتماع المقبل للجنة القنصلية المشتركة هذه المسألة، للتأكّد من سلامة الإجراءات المتبعةquot;.

وأوضح أن الإمارات تشعر بأنه مهم وضروري بحث القضايا كافة، التي قد تؤثّر على العلاقات الثنائية مع إيران، وأن تحلّ في حينها، وبالطريقة المناسبة.

وأشار إلى أن هناك حاجة ملحّة لحل هذه المسألة، لافتاً إلى طلب الدولة من الجانب الإيراني أن تبحث اللجنة القنصلية المشتركة التي ستجتمع في موعد لاحق هذا الشهر هذه المسألة، وأن تتأكّد من سلامة إجراءات التفتيش المتبعة، مؤكّداً أن مصلحة البلدين تقتضي تطويق أي أسباب لسوء التفاهم وحلّه.