كييف: اتهم الرئيس الاوكراني فيكتور يوتشينكو الاحد رئيسة الوزراء ايوليا تيموشينكو بانها quot;عاجزةquot; عن التصدي للازمة الاقتصادية بعد ان اتهمته بالفساد وتضخيم مشاكل البلاد. وقال يوتشينكو في بيان ان quot;الوضع خرج بدون شك منذ زمن طويل عن سيطرة رئيسة الوزراءquot; متهما اياها بانها المسؤولة عن 22% من التخضم المتوقع للعام 2008.

واضاف quot;انا متأكد من ان رئيسة الوزراء عاجزة عن تقييم العمليات الاقتصادية والاجتماعية حالياquot;. وجاءت تصريحات الرئيس الاوكراني بعد ان اتهمته يوتشينكو بالفساد وبانه السبب وراء هبوط قيمة العملة الوطنية التي خسرت نصف قيمتها خلال الاسابيع الماضية وذلك كي يجلب المشاكل للحكومة.

وطالبت باستقالة يوتشينكو كما طلبت من منظمة غير حكومية متخصصة والمحكمة واحهزة الامن الاوكرانية القيام بتحقق حول الاعمال التي يقوم بها رئيس الدولة. وقالت خلال مؤتمر صحافي quot;ارسلت تقريرا مفصلا الى غلوب وايتنس (منظمة غير حكومية) حول جميع الاشياء التي تحصل في اوكرانيا (...) كي تكون لدى منظمة غير حكومية دولية جميع الوثائق الضرورية للتحقيقquot;.

يشار الى ان هذه المنظمة غير الحكومية متخصصة في محاربة الفساد في مجال التجارة الدولية واستثمار الموارد الطبيعية. واعلنت تيموتشينكو ايضا انها ارسلت نفس الوثائق الى مكتب المدعي العام الاوكراني وكذلك الى جهاز الامن القومي (كاي جي بي سابقا) مع اعلانها عن شكها بنزاهة هذه المؤسسات.

وقالت quot;انا متأكدة اليوم ان هذه الاجهزة تسعى الى تغطية المكائد الاجرامية بدل القيام بتحقيقات ومعاقبة المذنبينquot;. يشار الى ان العلاقات بين الرئيس الاوكراني ورئيسة الوزراء متدهورة جدا منذ اشهر ويخوضان معركة سياسية شرسة ضد بعضهما البعض.