موسكو: قال رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين خلال اللقاء مع نظيرتها الأوكرانية يوليا تيموشينكو في موسكو اليوم إن الحكومة الروسية مستعدة لمناقشة أي قضية مع الحكومة الأوكرانية، موضحا أنه يريد أن تتركز محادثاته مع نظيرتها الأوكرانية اليوم على التعاون الاقتصادي.

وفي رأي بوتين فإن التعاون الاقتصادي بين روسيا وأوكرانيا يشهد quot;تطورا إيجابياquot; ولكن هناك quot;مسائل تتطلب اهتماما خاصاquot;.

وعبرت رئيسة الحكومة الأوكرانية بدورها عن الأمل في أن يواصل التعاون بين الدولتين تطوره في مجالات تم تحديدها في وقت سابق، مشيرة إلى quot;أن لدينا خطة محددة للعملquot;.

وفي رأي تيموشينكو فإن العلاقات بين أوكرانيا وروسيا تتسم quot;بالتوازن والمنفعة المتبادلةquot;.

وهناك قلق روسي إزاء نية القيادة الأوكرانية ضم بلادها إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) وإصرارها على عدم تمديد الاتفاقية التي يستأجر بموجبها الأسطول الحربي الروسي قاعدة سيفاستوبول في القرم، وهي اتفاقية تنتهي في عام 2017، وانتهاك حقوق المستثمرين الروس في أوكرانيا.

ويجد بعض المراقبين تيموشينكو مستعدة لقبول حلول ترضي روسيا، وبالأخص الموافقة على بقاء الأسطول الروسي في قاعدة سيفاستوبول ولكن بشرط أن تبيع روسيا الغاز الطبيعي الذي تحتاجه أوكرانيا بأسعار منخفضة.

ويرى آخرون أن الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو لن يسمح لرئيسة وزرائه بإبرام أي صفقة تضر بمصالح أوكرانيا العليا التي لا يستجيب لها، في رأيه، إلا التوجه نحو حلف شمال الأطلسي والغرب عموما والابتعاد عن روسيا.