كييف: اتهمت رئيسة الحكومة الأوكرانية يوليا تيموشينكو الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو بتهريب أسلحة حين أبلغت مؤتمراً صحفياً في 1 أكتوبر أن أوكرانيا تتاجر بالأسلحة بطريقة غير مشروعة من دون أن يكون للحكومة صلة بذلك.

وهناك شهادات موثقة تكشف أن أوكرانيا زودت نظام الحكم في جمهورية سوفيتية سابقة أخرى أراد حكامها الجدد أن تخضع للنفوذ الأمريكي - جورجيا - بأسلحة هجومية قام خبراء أمريكان باختيارها، من بينها منظومات quot;بوك-م1quot; الصاروخية التي استخدمها المعتدي الجورجي الذي غزا إقليم أوسيتيا الجنوبية في ليل 7 على 8 أغسطس، لحماية النفس من الطائرات التي أرسلتها روسيا لتساعد قوات حفظ السلام في منطقة النزاع الجورجي الأوسيتي على وقف العدوان.

وهناك مذكرة رفعها وكيل الرئاسة الأوكرانية لتصدير المعدات العسكرية quot;أوكرسبيتس اكسبورتquot; إلى رئيس الجمهورية (يوشينكو) تكشف أن منظومات quot;بوك-م1quot; البالغ عددها 7 منظومات، وهي روسية الصنع، التي أمر الرئيس يوشينكو بإرسالها إلى جورجيا تم سحبها من الخدمة في صفوف القوات الأوكرانية التي تحمي المنشآت الحيوية الهامة في أوكرانيا.

وشكل البرلمان الأوكراني لجنة خاصة للتحقيق في عمليات تهريب الأسلحة الأوكرانية إلى جورجيا. وقال رئيس اللجنة فاليري كونوفالوك إنه يرى مبررا لدعوة البرلمان الأوكراني إلى التصويت على حجب الثقة عن رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أنه يعتقد أن الحريق الذي تم افتعاله في مستودعات تحتوي على الأسلحة في منطقة خاركوف مؤخرا، كان يهدف إلى إزالة آثار صفقات تهريب الأسلحة.