بكين: تبحر من الصين الجمعة مدمرتان حربيتان وسفينة إمداد بإتجاه خليج عدن للمساهمة في الجهود الدولية لمكافحة أعمال القرصنة وحماية السفن التجارية الصينية من هجمات القراصنة التي ازدادات في الاونة الاخيرة. وقال سفير الصين في الامم المتحدة ان المنظمة الدولية تدعم قرار الصين بارسال السفن الحربية لحماية سفنها التجارية.

وهذه هي المرة الاولى التي ترسل فيها الصين سفنها الحربية في مهمة خارج اراضيها منذ الحرب العالمية الثانية. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الصينية إن السفن الحربية الثلاث، وهي من أسطول بحر الجنوب في البحرية الصينية، ستبحر من ميناء سانيا في السادس والعشرين من ديسمبر الجاري. وأضاف أن السفن الثلاث ستكون مهمتها توفير الحماية للقوافل البحرية التجارية الصينية في منطقة خليج عدن إضافة إلى السفن التي تحمل مساعدات إنسانية.

وقال المتحدث الصيني إن السفن الثلاث ستعمل وفق القوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بقضية القرصنة في خليج عدن، كما أنها ستكون مستعدة للتعاون مع السفن الحربية التي أرسلتها دول أخرى من أجل الحد من هجمات القراصنة. ويقول مراقبون إن هذه الخطوة تعتبر فريدة من نوعها بالنسبة لدولة درجت على عدم التدخل عسكريا بعيدا عن حدودها.

لكن زعماء دول العالم دعوا على التحرك من أجل القضاء على ظاهرة القرصنة في هذه المنطقة الحيوية من العالم، كما أن الأمم المتحدة أصدرت الأسبوع الماضي قرارا يسمح للقوات الأجنبية بمحاربة القراصنة على البر في الصومال. وستنضم القطع البحرية الصينية إلى قطع بحرية من دول أخرى مثل فرنسا والولايات المتحدة والهند وروسيا وماليزيا وإيران ودول أخرى. وذكرت اليابان انها تبحث اتخاذ خطوة مماثلة للخطوة الصينية.