الخليل: جدد الرئيس الفلسطين محمود عباس الخميس دعوته الى حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة الى الحوار بهدف المصالحة وتجنب الاقتتال الداخلي.
ودعا عباس خلال زيارته لمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية بquot;استمرار الحوار، نحن لا نريد الاقتتال (...) الحرب الاهلية حرب مدمرة لا تأتي بنتائجquot;.
واضاف quot;يحزننا ان الوضع الفلسطيني الداخلي ما زال ممزقا، يحزننا ان اولئك الذين ارتكبوا الانقلاب في غزة ما زالوا سادرين في غيهم، نريدهم ان يعودوا الى رشدهم نحن لا نريد اقصاءهم، فهم جزء من الشعب الفلسطيني ايا كانت افكارهم وآراؤهم مختلفة عنا او متفقة معناquot;.
واضاف الرئيس الفلسطيني quot;نحن نرفض الحرب، نرفض الاحتكام للسلاح، نحتكم للشرعية، نحتكم للديمقراطية، نحتكم للعقل والفكر (..) +وامرهم شورى بينهم+، ما معنى امرهم شورى بينهم؟ ان نتشاور، اذن تعالوا لنتشاور لنتفق او نختلف، ولكن على الاقل نجلس مع بعض وبالكلمة وليس بالرصاصةquot;.
وتابع quot;نريدهم ان يعودوا الى الطريق الصواب، الطريق الصحيح، لا يجوز باي حال من الاحوال ان يبقى هذا الوطن ممزقا، من هنا دعونا وندعو وسندعو من اجل الحوار الوطني، صحيح انهم رفضوه في الثامن من الشهر الماضي دون اي سبب، ولكن مع ذلك نقول تعالوا مرة اخرى الى كلمة سواء، تعالوا الى ساحة الوطن لنتفق معكم، وسنصر على الحوار وسنصر على اللقاء حتى تعود اللحمة الى ابناء الشعب الواحد والوطن الواحدquot;.
وكان عباس دعا حماس الى الحوار خلال مهلة تنتهي في نهاية السنة على ان يدعو بعدها الى انتخابات عامة.
وفشل الحوار الذي كان مقررا في القاهرة في 10 تشرين الثاني/نوفمبر بعد قرار حماس مقاطعته احتجاجا على اعتقال اعضاء من الحركة في الضفة الغربية.